Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 1244 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1244
Jumlah yang dimuat : 1622

والباقون بالصاد.

قوله تعالى: {عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ} ٦ قرأ حمزة، ويعقوب: بضم الهاء (١)، والباقون بكسرها.

وقرأ ابن كثير، وأبو عمرو: برفع السين، والباقون بنصبها، وإذا وقف حمزة، وهشام عليها- وقفا على واو ساكنة، وحذفا الهمزة، وعنهما -أيضًا- وكسر الواو وكسرة خفيفة، وهو الذي يسمى: الروم، وعنهما -أيضًا- تشديد الواو مع السكون، وعنهما -أيضًا- الروم مع التشديد (٢)، ووقف الباقون بالهمز.

قوله تعالى: {لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ} ٩ قرأ ابن كثير، وأبو عمرو: بالياء التحتية في الأربعة (٣)، والباقون بالتاء الفوقية (٤).


(١) قال ابن الجزري:
عليهمو إليهمو لديهمو … بضم كسر الهاء (ظ) ـــبي فهم
(٢) قال ابن الجزري:
والواو واليا إن يزادا أدغما … والبعض في الأعلي أيضا أدغما
علة ذلك أن الواو زائدة. والقاعدة أنه إذا وقعت الواو أو الياء زائدتين {قُروء} و {بَرِيء} فإن حمزة وهشام يبدلان الهمز الواقع بعدهما واوًا بعد الواو وياء بعد الياء، ويدغم الواو في الواو المبدلة، والياء في الياء المبدلة، ووجه البدل: تعذر النقل وضعف التسهيل لقصور الحرفين في المد عن الألف فتعين البدل، وأبدلت من جنس ما قبلها لقصد الإدغام. فإن قلت: لم خرج المد هنا عن حكم {قَالُوا وَهُمْ} و {فِي يَوْمِ} فساغ إدغامه؟ فالجواب: إنما أبدل لإدغام فلا يكون السبب مانعًا، فالمد في {قَالُوا وَهُمْ} و {فِي يَوْمِ} سابق على الإدغام مقارن فافترقا.
(شرح طيبة النشر ٢/ ٣٥١).
(٣) قال ابن الجزري:
ليؤمنوا مع الثلاث (د) م (حـ) ــــلا
وحجتهما أن قوله: {إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ} ٨ يدل على أن ثمَّ مُرسَلًا إليهم، وهم غُيَّب، فأتى بالياء إخبارًا عن الغيب المرسل إليهم.
(شرح طيبة النشر ٦/ ١٢، النشر ٢/ ٣٧٥، المبسوط ص ٤١٠، السبعة ص ٦٠٣، التيسير ص ٢٠١).
(٤) وحجة من قرأ بالتاء فيهن، على المخاطبة للمرسل إليهم من المؤمنين، لأن {إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ} يدلّ على أن ثّمَّ مُرسَلًا إليهم فخَصّ المؤمنين بالخطاب، لأنهم أجابوا وآمنوا بالرسول (شرح طيبة النشر ٦/ ١٢، النشر ٢/ ٣٧٥، المبسوط ص ٤١٠، السبعة ص ٦٠٣، التيسير ص ٢٠١، وزاد المسير ٧/ ٤٢٧، وتفسير النسفي ٤/ ١٥٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?