Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 1246 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1246
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {بَلْ ظَنَنْتُمْ} ١٤ قرأ هشام، والكسائي: بإدغام لام {بَلْ} في الظاء والباقون بالإظهار (١).

قوله تعالى: {كَلَامَ اللَّهِ} ١٥ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف: بكسر اللام (٢)، والباقون بفتح اللام وألف بعدها (٣).

قوله تعالى: {بَلْ تَحْسُدُونَنَا} ١٥ قرأ هشام، وحمزة، والكسائي: بإدغام لام {بَلْ} في التاء، والباقون بالإظهار (٤).

قوله تعالى: {يُدْخِلْهُ} {يُعَذِّبُهُمْ} قرأ نافع، وابن عامر، وأبو جعفر: بالنون فيهما (٥)،


= وهو قوله: {نَفْعًا}، فالنفع نقيض الضَّرّ بالفتح، وقيل: هما لغتان كالضَّعف والضُّعف والفَقر والفُقر (شرح ٦/ ١٢، النشر ٢/ ٣٧٥، الغاية ص ٢٦٣، المبسوط ص ٤١٠، التيسير ص ٢١٠، حجة القراءات ص ٦٧٢).
(١) قال ابن الجزري:
وبل وهل في تا وثا السين ادغم … وزاي طا ظا النون والضاد رسم
والسين مع تاء وثا فد واختلف … بالطاء عنه هل ترى الإدغام حف
وعن هشام غير نص يدغم … عن جلهم لا حرف رعد في الأتم
(النشر ٢/ ٧، شرح ابن القاصح ص ٩٧، التيسير ص ٤٣، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ٤١، الهادي ١/ ٢٧١، السبعة ص ١٢٧، الغاية ص ٨١).
(٢) قال ابن الجزري:
ضرا فضم … شفا اقصر اكسر كلم الله لهم
{كَلِمَ اللَّهُ} على وزن "فَعِل"، جعلاه جمع كلمة من الجمع الذي بين واحده وجمعه الهاء كتمرة وتمر وبسرة وبسر، وحسُن ذلك لأنهم قد نزلت فيهم كلمات فأرادوا أن يفعلوا خلافها، فكان الجمع أولى به.
(٣) وأما قراءة {كَلَّمَ اللَّهُ} بألف: أنهم جعلوه مصدرًا يدلّ على الكثرة من الكلام، وهو قوله لنبيّه - صلى الله عليه وسلم -: {فَقُلْ لَنْ تَخْرُجُوا مَعِيَ أَبَدًا وَلَنْ تُقَاتِلُوا مَعِيَ عَدُوًّا} التوبة: ٨٣، ثم أخبر عنهم في هذه السورة أنهم أرادوا الخروج معه لـ"يبدّلوا الكلام" الذي قد أخبر اللهُ به نبيَّه أنه لا يكون، فقالوا: {ذَرُونَا نَتَّبِعْكُمْ}، يريدرن أن يُبدِّلوا ما قد أخبر الله به نبيّه أنهم لا يخرجون معه ولا يقاتلون معه عدوًّا. فالكلام أَولى به لهذا المعنى (المبسوط ص ٤١٠، النشر ٢/ ٣٧٥، شرح طيبة النشر ٦/ ١٣، السبعة ٦٠٤، إتحاف فضلاء البشر ١/ ٣٩٦، الكشف عن وجوه القراءات ٢/ ٢٨١، غيث النفع ص ٣٥٥).
(٤) سبق قريبًا.
(٥) وحجة من قرأ بالنون أنه أخرج الكلام على الإخبار من الله جل ذكره عن نفسه، بعد لفظ الغيبة، وذلك =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?