Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 1297 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1297
Jumlah yang dimuat : 1622

والباقون بالفتح (١).

قوله تعالى: {وَالْإِكْرَامِ} الرحمن: ٢٧- في الموضعين - قرأ ابن ذكوان - بخلاف عنه -: بإمالة الألف بعد الراء (٢)، والباقون بالفتح، ورفق ورش الراء على أصله.

قوله تعالى: {هُوَ فِي شَأْنٍ} الرحمن: ٢٩ قرأ أبو جعفر، وأبو عمرو - بخلاف عنه -: بإبدال الهمزة ألفًا، وإذا وقف حمزة، أبدلها (٣)، والباقون بالهمز.

قوله تعالى: {سَنَفْرُغُ} الرحمن: ٣١ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف: بالياء التحتية بعد السين (٤)، والباقون بالنون (٥).


(١) وحجة من فتح الشين أنه بناه على فعل رباعي، وجعله اسم مفعول، فكأنه بناه على "أُنشئت"، فهي "منشَأة" بمعنى "أجريت" فهي "مجراة"، أي: فعل بها الإنشاء، وهذا الذي يعطيه المعنى، لأنها لم تفعل شيئًا، إنما غيرُها أنشأها (شرح طيبة النشر ٦/ ٣٠، ٣١، النشر ٢/ ٣٨١، الغاية ص ٢٦٩، السبعة ص ٦٢٠، المبسوط ص ٤٢٤، تفسير ابن كثير ٤/ ٢٧٢).
(٢) الخلاف له من طريق هبة الله عن الأخفش وفتحه وروى سائر أهل الأداء عن ابن ذكوان الفتح وكلاهما صحيح عن الأخفش وعن ابن ذكوان أيضًا وذكرهما الشاطبي والصفراوي، قال ابن الجزري:
… (مـ) ـنا
وخلفه الإكرام شاربينا … إكراههن والحواريينا
عمران والمحراب غير ما يجر … فهو وأولى لا خلف استقر
(شرح طيبة النشر ٣/ ١١٦، إتحاف فضلاء البشر ص ١٧٣).
(٣) فيصير النطق (شان).
(٤) قال ابن الجزري:
سنفرغ الياء (شفا)
وحجة من قرأ بالياء أنه ردّه على لفظ الغيبة المتقدمة في قوله تعالى: {وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ} ٢٤، وفي قوله: {وَجْهُ رَبِّكَ} ٢٧.
(شرح طيبة النشر ٦/ ٣١، النشر ٢/ ٣٨١، المبسوط ص ٤٢٤، السبعة ص ٦٢١، التيسير ص ٢٠٦، الكشف عن وجوه القراءات ٢/ ٣٠١).
(٥) وحجة من قرأ بالنون أنه حمله على الإخبار من الله جلّ ذكره عن نفسه، وقد تقدّم له نظائر كثيرة. ومستقبل "فرغ" يقال فيه: يفرُغ بالضم، وبه جاء القرآن، ويقال فيه: يَفرَغ، بالفتح، من أجل حرف الحلق. وحكى الأخفش أن بني تميم يقولون: فرِغ يفرَغ، مثل: عَلِم يعلَم، ومعنى الفراغ في الآية القَصْد، وليس معناه الفراغ من شُغُلٍ، تعالى اللهُ عن أن يَشغله شيء، ويدلّ على ذلك أن في حرف أُبَيّ (سنفرغ إليكم)، و"قصد" يتعدَّى بـ"إلى"، ولا يتعدى "فرغ" بـ"إلى" إذا كان من الفراغ من الشغل. ففي تعديته بـ"إلى" =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?