Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 1374 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1374
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {أَنْ يُبْدِلَهُ} ٥ قرأ نافع، وأبو عمرو، وأبو جعفر، بفتح الباء الموحدة وبتشديد الدال (١)، والباقون بإسكان الباء وتخفيف الدال (٢).

قوله تعالى: {تَوْبَةً نَصُوحًا} ٨ قرأ شعبة بضم النون (٣).

والباقون بالفتح (٤).

قوله تعالى: {وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ} ٩ قرأ حمزة ويعقوب بضم الهاء (٥)، والباقون بالكسر.

قوله تعالى: {امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ} ١٠ {امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ} ١١ {وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ} ١٢. المرسوم في الأربعة بالتاء المجرورة. وقف عليهن ابن كثير، وأبو عمرو


(١) قال ابن الجزري:
ومع تحريم نون يبدلا … خفف (ظـ) ـبا (كنز) (د) نا
والحجة لمن شدد أنه أخذه من قولك بدل ودليله قوله: {وَإِذَا بَدَّلْنَا} آية.
(٢) التشديد والتخفيف لغتان بمعنى: بدّل وأبدل، مثل: نجّا وأنجى، ونزّل وأنزل، وأكثر ما جاء هذا في القرآن بالتشديد إجماع، نحو قوله: {بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ} إبراهيم: ٢٨ وقوله: {لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ} يونس: ٦٤ التبديل مصدر "بدّل" وقد جاء: {اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ} النساء: ٢٠ فقد يكون بمعنى "الإبدال" فيكون مصدر "أبدل". وقد قيل: إن "بدّل" بالتشديد هو الذّهاب بالشيء والإتيان بغيره، والإتيان بالشيء وبقاء غيره، كالذي وقع في النسخ و"أبدل" يأتي للإتيان بالشيء وبقاء المبدل منه (الحجة في القراءات السبع لابن خالويه ١/ ٢٢٩، شرح طيبة النشر ٥/ ١٥، النشر ٢/ ٣١٤، السبعة ص ٣٩٧، التيسير ص ١٤٥، المبسوط ص ٢٨١، الغاية ص ١٩٨، وزاد المسير ٥/ ١٨٠، وتفسير النسفي ٣/ ٢٢).
(٣) قال ابن الجزري:
ضم نصوحا (صـ) ـف
وحجة من ضمّ أنه جعله مصدرًا أتى على "فَعول"، وهو قليل، كما أتى مصدره أيضًا على "فَعالة"، قالوا: نصح نَصاحة، فهذا نادِر، كذلك "فعول" فيه نادر، وأنكره الأخفش، وقد قالوا: ذهب ذَهوبًا، ومضى مُضيًّا، والتوبة على هذا موصوفة بالمصدر، كما قالوا: رجلٌ عدْلٌ ورضّى (النشر ٢/ ٣٨٨، الغاية ص ٢٧٦، المبسوط ص ٤٤٠، شرح طيبة النشر ٦/ ٦٢، السبعة ص ٦٤١، الكشف عن وجوه القراءات ٢/ ٣٢٥).
(٤) وحجة من قرأ بالفتح أنه المصدر المعروف المستعمل فى مصدر "نصح". وحكى الأخفش "نصحته" بمعنى "صدقته" وقال: توبة نَصوحًا، أي: صادقة (النشر ٢/ ٣٨٨، الغاية ص ٢٧٦، المبسوط ص ٤٤٠، شرح طيبة النشر ٦/ ٦٢، السبعة ص ٦٤١، الكشف عن وجوه القراءات ٢/ ٣٢٥، زاد المسير ٨/ ٣١٣، وتفسير النسفي ٤/ ٢٧١).
(٥) سبق قريبًا.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?