Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 1406 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1406
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {ودًا} ٢٣ قرأ نافع، وأبو جعفر: بضم الواو (١)، والباقون بفتحها.

قوله تعالى: {مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ} ٢٥ قرأ أبو عمرو: بفتح الطاء والياء وألف بعد الياء وضم الهاء (٢)، والباقون بكسر الطاء وبعدها ياء تحتية ساكنة، وبعدها همزة مفتوحة ممدودة، وبعدها تاء فوقية مكسورة، وكسر الهاء.

قوله تعالى: {مِنَ الْكَافِرِينَ} ٢٦ قرأ أبو عمرو، والدوري، عن الكسائي، ورويس، وابن ذكوان -بخلاف عنه-: بإمالة الألف محضة، وقرأ ورش بالإمالة بين بين (٣)، والباقون بالفتح (٤).

قولى تعالى: {بَيْتِيَ مُؤْمِنًا} ٢٨ قرأ هشام، وحفص -في الوصل-: بفتح الياء، والباقون بالإسكان (٥).


(١) قال ابن الجزري:
ودا بضمه (مدا)
ضم الواو وفتحها لغتان، وهو اسم صنم كانوا يعبدونه في الجاهلية على عهد نوح عليه السلام، يقال: إن كَلْبًا كانت تعبده (الغاية ص ٢٨٠، شرح طيبة النشر ٦/ ٧٢، النشر ٢/ ٣٩٠، المبسوط ص ٤٥٠، السبعة ص ٦٥٢، التيسير ص ٢١٥، إعراب القرآن ٣/ ٥١٦).
(٢) قال ابن الجزري:
وقل خطايا (حـ) ـصره … مع نوح
وحجته: بالجمع جمع تكسير كما تقول رعية ورعايا وبرية وبرايا وضحية وضحايا. قال سيبويه الأصل في خطايا خطائي مثل خطائع فيجب أن يبدل من هذه الياء همزة فيصير خطائتي مثل خطايع وإنما همز ليكون فرقًا بين الأصلية وغير الأصلية مثل معيشة فتجتمع همزتان فنقلب الثانية ياء فتصير خطائي مثل خطاعي ثم يجب أن تقلب الياء والكسرة إلى الفتحة والألف فتصير خطاءا مثل خطاعا فيحب أن تبدل الهمزة ياء لوقوعها بين ألفين فتصير خطايا وإنما أبدلت الهمزة حين وقعت بين ألفين لأن الهمزة مجانسة للألفات فاجتمعت ثلاثة أحرف من جنس واحد (حجة القراءات لابن زنجلة ١/ ٢٩٩، شرح طيبة النشر ٤/ ٣١٢، المبسوط ص ٢١٥، النشر ٢/ ٢٧٢، التيسير ص ١١٤).
(٣) الصواب ورش من طريق الأزرق وحده دون الأصبهاني.
(٤) قال ابن الجزري في النشر (٢/ ٦٢) واختلف عن ابن ذكوان فأماله الصوري عنه وفتحه الأخفش، وأماله بين بين ورش من طريق الأزرق وفتحه الباقون، وانفرد بذلك صاحب العنوان عن الأزرق عن ورش فخالف سائر الناس عنه.
(٥) سبق قريبًا.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?