Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 1409 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1409
Jumlah yang dimuat : 1622

وإذا وقف حمزة، أبدلها (١)، والباقون بالهمز.

قوله تعالى: {أَنْ لَنْ تَقُولَ} ٥ قرأ يعقوب: بفتح القاف والواو مشددة (٢)، والباقون بضم القاف وسكون الواو (٣).

قوله تعالى: {يَسْلُكْهُ} ١٧ قرأ نافع، وابن كثير، وأبو عمرو، وابن عامر، وأبو جعفر: بالنون (٤)، والباقون بالياء (٥)، وكذا الأصبهاني، بخلاف


= والنساء: ٣٨، والأنفال: ٤٧، وفي {خاسيًا} بالملك: ٤. وفي {ناشية الليل} بالمزمل: ٦، وفي {شانيك} بالكوثر: ٣، وفي {استهزي} بالأنعام: ١٠، والرعد: ٣٢، والأنبياء: ٤١، وفي {قري} بالأعراف: ٢٠٤، والإنشقاق: ٢١، و {لنوينهم} بالنحل: ٢٦، والعنكبوت: ٥٨، و {ليبطين} بالنساء: ٧٢، و {مليت} بالجن: ٨، و {خطية} و {بالخاطية} و {مية} و {فية} وتثنيتهما. (إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ٧٨).
(١) قال ابن الجزري:
وبعد كسرة وضم أبدلا … إن فتحت ياء وواوًا مسجلا
وهذه قاعدة عند حمزة عند الوقف، وهي أنه إذا جاءت الهمزة مفتوحة بعد ضمة نحو {مِائَةٍ} و {نَاشِئَةَ}
و {مُلِئَتْ} و {يُؤْذَنُ} و {الْفُؤَادُ} فيصير "مِيَةْ، نَاشِيَه، مُلِيَت، يُوَذّنُ، الفُواد".
(٢) اختلف في {أَنْ لَنْ تَقُولَ} فقرأ يعقوب بفتح القاف وتشديد الواو، وحجته: أنه مضارع تقوَّل أي تكذب والأصل تتقول، فحذف أحد التاءين وانتصب كذبًا حينئذ على المصدر لأن التقول كذب نحو: قعدت جلوسًا، قال ابن الجزري:
تقول فتح الضم والثقل (ظـ) ـمى
(إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ٥٥٩، النشر ٢/ ٣٩٢، شرح طيبة النشر ٦/ ٧٥، المبسوط ص ٤٤٩، الغاية ص ٢٨١).
(٣) وحجتهم وحجة من قرأ بضم القاف وسكون الواو مضارع أنه قال وانتصب {كَذِبًا} بـ {لَقُولِ} لأنه نوع من القول (النشر ٢/ ٣٩٢، شرح طيبة النشر ٦/ ٧٥، المبسوط ص ٤٤٩، الغاية ص ٢٨١).
(٤) قال ابن الجزري:
نسلكه يا (ظـ) ـهر (كفا)
وحجة من قرأ بالياء على لفظ الغيبة: أنهم ردّوه على لفظ الغيبة التي قبله في قوله: {عَن ذِكْرِ رَبِّهِ} (إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ٥٥٩، النشر ٢/ ٣٩٢، شرح طيبة النشر ٦/ ٧٥، المبسوط ص ٤٤٩، الغاية ص ٢٨١، التيسير ص ٢١٥).
(٥) وحجة من قرأ بالنون: أنه على الإخبار من الله جلّ ذكره عن نفسه، فهو خروج من غيبة على إخبار، كما قال: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ} الإسراء: ١، فأتى بلفظ الغيبة ثم قال بعد: {لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا}، وقال: {وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ} الإسراء: ٢، وقال: {وَجَعَلْنَاهُ}، فرجع إلى الإخبار (إتحاف فضلاء البشر في =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?