Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 1410 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1410
Jumlah yang dimuat : 1622

عنه (١).

قوله تعالى: {وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ} ١٨ اتفق القراء على فتح الهمزة قبل النون.

قوله تعالى: {وَأَنَّهُ لَمَّا} ١٩ قرأ نافع، وشعبة: بكسر الهمزة، والباقون بالفتح (٢).

قوله تعالى: {لِبَدًا} ١٩ قرأ هشام بضم اللام (٣).

والباقون بالكسر (٤).

قوله تعالى: {قُلْ إِنَّمَا أَدْعُو} ٢٠ قرأ عاصم، وحمزة، وأبو جعفر: برفع القاف وسكون اللام؛ بصيغة الأمر (٥) والباقون بفتح القاف وألف بعدها وفتح اللام؛


= القراءات الأربعة عشر ١/ ٥٥٩، النشر ٢/ ٣٩٢، شرح طيبة النشر ٦/ ٧٥، المبسوط ص ٤٤٩، الغاية ص ٢٨١، زاد المسير ٨/ ٣٨١، تفسير النسفي ٤/ ٣٠١).
(١) هذه انفرادة لا يقرأ بها، وقد انفرد بها النهرواني، وقد ذكر ذلك ابن الجزري في النشر (٢/ ٣٩٢) فقال: وانفرد النهرواني بذلك عن هبة الله عن الأصبهاني عن ورش وخالفه سائر الرواة عن هبة الله فرووه بالنون.
(٢) انظر أول السورة.
(٣) اختلف عن هشام في قراءة {لِبَدًا}، فروى عنه ضمها، وروي عنه كسرها كالباقين، قال ابن الجزري:
الكسر اضمم … من لبدا بالخلف (لـ) ـذ
فوجه ضمّ اللام: أنه على معنى الكثرة، من قوله تعالى: {أَهْلَكْتُ مَالًا لُبَدًا} البلد: ٦، فحمله على معنى: كادت الجن إذا سمِعت النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - يتلو القرآن يركبُ بعضُهم بعضًا ويلصق بعضُهم بعضًا لشدة دنوّهم منه للإصغاء والاستماع. فـ"لُبد" بالضم واحد، يدل على الكثرة (إتحاف فضلاء البشر فى القراءات الأربعة عشر ١/ ٥٥٩، النشر ٢/ ٣٩٢، شرح طيبة النشر ٦/ ٧٦، المبسوط ص ٤٤٩، الغاية ص ٢٨١، السبعة ص ٦٥٦).
(٤) ووجه الكسر: أنه جمع لبدة وهي الجماعة؛ أي كادوا يكونون عليه كالجماعات (إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ٥٥٩، النشر ٢/ ٣٩٢، شرح طيبة النشر ٦/ ٧٥، المبسوط ص ٤٤٩، الغاية ص ٢٨١، زاد المسير ٨/ ٣٨٣، وتفسير ابن كثير ٤/ ٤٣٢، وتفسير غريب القرآن ٤٩١).
(٥) قال ابن الجزري:
قل إنما في قال (ثـ) ـق (فـ) ـز (نـ) ـل
ووجه قراءة من قرأ بلا ألف: أنه على الأمر للنبي عليه الصلاة والسلام؛ لأنه قد أتى بعده مثله مما أجمع عليه وهو قوله {قُلْ لَا أَمْلِكُ} و {قُلْ إِنِّي لَنْ} فحصلت المناسبة (النشر ٢/ ٣٩٢، شرح طيبة النشر ٦/ ٧٦، المبسوط ص ٤٤٩، الغاية ص ٢٨١، السبعة ص ٦٥٧، التيسير ص ١٢٥).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?