Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 143
Jumlah yang dimuat : 1622

أيضًا (١). والباقون بالفتح، وإذا وصل القارئ، ووقف على {الْمَالَ} فلا إمالة.

قوله تعالى: {ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى} ١٧٧ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف بالإمالة محضة فيهما. وقرأ نافع بالفتح والإمالة بين بين (٢)، وأمال أبو عمرو {الْقُرْبَى} بين بين، دون {وَالْيَتَامَى}؛ لأنها على وزن "فُعْلَى" قربى (٣). والباقون بالفتح فيهما.

قوله تعالى: {فِي الْبَأْسَاءِ … وَحِينَ الْبَأْسِ} ١٧٧ قرأ أبو جعفر، وأبو عمرو - بخلاف عنه - بإبدال الهمزة ألفًا. وقرأ الباقون بالهمزة.

قوله تعالى: {فِي الْقَتْلَى الْحُرّ} ١٧٨ إذا وصل "القتلى" بـ "الحر" فلا إمالة، وإذا وقف على "القتلى" أمال حمزة، والكسائي، وخلف محضة. وأبو عمرو بين بين. ونافع قرأ بالفتح وبين اللفظين (٤). والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {وَالْأُنْثَى بِالْأُنْثَى} ١٧٨ مثل "القتلى" في الوقف، ونقل ورش، وسكت حمزة على الساكن، بخلاف عن خلاد. وإذا وقف نقل كورش، بخلاف عنه.

قوله تعالى: {مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ} ١٧٨ قرأ ورش بالمد والتوسّط في "شيء". وقرأ حمزة بالسكت في الوصل، وله المد (٥) - أيضًا - كورش. وإذا وقف حمزة وهشام: فلهما في "شيء" المرفوع ستة أوجه:

الأول: الوقف على ياء ساكنة (٦).

الثاني: الإشمام مع السكون - أيضًا - وهو أن يضم القارئ شفتيه بعد السكون من غير صوت.


= أهل الأداء عن ورش أربعة أوجه: قصر البدل مع فتح الياء. والتوسط مع تقليل الياء. ومد البدل وعليه في الياء الفتح والتقليل.
(١) هي رواية ورش من طريق الأزرق فقط.
(٢) هي رواية ورش من طريق الأزرق فقط.
(٣) سبق قريبًا.
(٤) ليس لنافع تقليل في ذات الياء وكذا الراء إلا من طريق الأزرق من رواية ورش.
(٥) المراد بالمد هنا التوسط.
(٦) المراد بالسكون السكون المحض الذي لا حركة معه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?