Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 144 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 144
Jumlah yang dimuat : 1622

الثالث: الوقف على ياء مضمومة (١).

الرابع: الوقف على ياء ساكنة مشدَّدة.

الخامس: الوقف بالإشمام مع التشديد.

السادس: ضم الياء مع التشديد.

قوله تعالى: {فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفًا} ١٨٢ قرأ أبو جعفر بإخفاء النون عند الخاء.

والباقون بالإظهار، وأمال حمزة الألف بعد الخاء (٢). والباقون بالفتح. وقرأ حمزة، والكسائي، وخلف، ويعقوب، وشعبة "مُوَصّ" بفتح الواو وتشديد الصاد (٣). والباقون بإسكان الواو، وتخفيف الصاد (٤).

قوله تعالى: {فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ} ١٨٤ قرأ نافع، وأبو جعفر، وابن ذكوان "فِدْيَةُ" بغير تنوين، "طَعَامِ" بخفض الميم، "مَسَاكِينَ" بفتح الميم والسين وألف بعد السين، وفتح النون على الجمع (٥).


(١) والمراد بالضم هنا الروم وهو عبارة عن جزء الحركة لا إتمامها حيث لا يوقف على متحرك.
(٢) فيصير النطق {فَمَنْ خِيفَ} إذا أتى اللفظ الذي على ثلاثة أحرف من الأفعال العشرة وهي: {زادِ - زَاغَ - جَاءَ - شَاءَ - طَابَ - خَافَ - خَابَ - ضَاقَ - حَاقَ} فإن حمزة يميلها بشرط أن تكون أفعالًا ماضية معتلة العين والإمالة واقعة في وسطها، وسواء اتصلت هذه مع الأفعال بضمير أو لم تتصل، وقد أفرد الإمام ابن الجزري فصلًا في إمالة الألف التي هي عين الفعل، قال ابن الجزري في باب الفتح والإمالة: في خاف طاب ضاق حاق زاغ والثلاثي فضلا (النشر ٢/ ٥٩، التيسير ص ٥٠، التبصرة ص ٣٧٣، إبراز المعاني من حرز الأماني في القراءات السبع ١/ ص ٢٣٠، الغاية ص ٩٥).
(٣) يصير النطق {مُوَصّ} واحتج هؤلاء بأنه اسم فاعل من وصَّى، ووصى وأوصى بمعنى واحد، وقد حملوا التشديد على "وصّى به" وعلى "توصية" فـ {مُوصٍ} اسم فاعل من وصّى ومن توصية (شرح طيبة النشر ٩١٤، الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٢٨٢، النشر ٢/ ٢٢٦، الغاية ص ١١١، المبسوط ص ١٤٢، زاد المسير ١/ ١٨٣).
(٤) ووجه التخفيف بناؤه من أوصى، ولقوله تعالى: {يُوصِيكُمُ اللَّهُ} و {مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ} وقد روي عن أبي جعفر أنه فوق بين الوجهين فقال: ما كان عند الموت فهو {مُوصٍ} لأنه يقال: أوصى فلان بكذا، فإذا بعث في حاجة قيل: وصّى فلان بكذا (حجة القراءات ص ١٢٤، شرح طيبة النشر ٤/ ٩١، النشر ٢/ ٢٢٦، إتحاف فضلاء البشر ص ١٥٤، التبصرة ص ٤٣٦، المبسوط ص ١٤٢).
(٥) فيصير النطق {فِدْيَةُ طَعَامِ مَسَاكِينَ} واحتج من لم ينون أنه خص {فِدْيَةُ} بإضافتها إلى جنسها كقولنا: =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?