Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 1457 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1457
Jumlah yang dimuat : 1622

بالإمالة بين بين (١)، والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {أَدْرَاكَ} ١٩ ذكر قبيل.

قوله تعالى: {تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ} ٢٤ قرأ أبو جعفر، ويعقوب: بضم التاء وفتح الراء و {نَضْرَةَ} بالرفع (٢). والباقون بفتح التاء وكسر الراء و {نَضْرَةَ} بالنصب (٣).

قوله تعالى: {خِتَامُهُ مِسْكٌ} ٢٦ قرأ الكسائي بفتح الخاء وألف بعدها، وفتح التاء بعد الألف ولا ألف بعد التاء (٤). والباقون بكسر الخاء، وألف بعد التاء (٥).


(١) فلحمزة وجهان: الإمالة المحضة، وبين اللفظين؛ لقول ابن الجزري:
وإن تكرر (حـ) ـط (روى) … والخلف من فوز
فقد ذكر له الخلاف، وخلافه دائر بين الإمالة الكبرى والصغرى، ويؤكد ذلك ما ذكره الشاطبي بقوله: وإضجاع ذي، قال الأصبهاني في المبسوط ص ١١١: كان أبو عمرو وحمزة برواية أبي عمر وابن سعدان عن سليم والكسائي يميلون كل ألف في اسم بعدها راء مكسورة إذا كان كسرها كسر إعراب نحو: {وَفِي النَّارِ} {فِي النَّهَارِ} {بِقِنْطَارٍ} وأشباه ذلك. (شرح طيبة النشر ٣/ ١٠٠، التيسير ص ٥١، النشر ٢/ ٥٤، الغاية ص ٩٠).
(٢) قال ابن الجزري:
تعرف جهل نضرة الرفع (ثوى)
واختلف في {تَعْرِفُ} الآية ٢٤ فأبو جعفر ويعقوب بضم التاء وفتح الراء مبنيًّا للمفعولا ونضرة بالرفع نائب الفاعل (إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ص ٥٧٦، شرح طيبة النشر ٦/ ١٠٤، النشر ٢/ ٣٩٩، الغاية ص ٢٨٩، المبسوط ص ٤٦٧).
(٣) وحجة من قرأ بذلك: بفتح التاء وكسر الراء مبنيًّا للفاعل نضرة بالنصب مفعوله أي تعرف يا محمد أو كل من صح منه المعرفة (إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ص ٥٧٦، النشر ٢/ ٣٩٩، الغاية ص ٢٨٩، المبسوط ص ٤٦٧).
(٤) قال ابن الجزري:
ختامه خاتمه (تـ) ـوق (سـ) ـوى
وحجة من قرأ بألف قبل التاء أنه جعله اسمًا لِما يُختم به الكأس، بدلالة قوله: {مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ} "٢٥" فأخبر أنه مختوم، ثم بيَّن هيئةَ الخاتم، فقال "خاتمه مسك"، وبذلك قرأ علي بن أبي طالب وابن عباس وعَل قمة والنَّخَعي وقَتادة والضَّحاك.
(إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ص ٥٧٦، النشر ٢/ ٣٩٩، الغاية ص ٢٨٩، المبسوط ص ٤٦٧، إعراب القرآن ٣/ ٦٥٦، السبعة ص ٦٧٦).
(٥) حجة من قرأ بألف بعد التاء أنه حمله على معنى "آخره مسك"، كما قال: {وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ} الأحزاب: ٤٠، أي: آخرهم. والمعنى: "أنه لذيذ الآخر، ذكي الرائحة في آخره"، فإذا كان آخره في طيبه وذكاءِ =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?