Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 155 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 155
Jumlah yang dimuat : 1622

والباقون بالنصب (١).

قوله تعالى: {مَتَى نَصْرُ اللَّهِ} ٢١٤ {وَالْيَتَامَى} ٢١٥، {وَعَسَى أَنْ} ٢١٦ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف بالإمالة محضة (٢)، ونافع بالفتح، والإمالة بين بين (٣). والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {وَإِخْرَاجُ} ٢١٧ قرأ ورش بترقيق الراء (٤). والباقون بالتفخيم.

قوله تعالى: {رَحْمَتَ اللَّهِ} ٢١٨ كتبت "رحمت" هنا بالتاء المجرورة؛ فوقف عليها بالهاء - خلافًا للمرسوم - ابن كثير، وأبو عمرو، والكسائي، ويعقوب (٥)، ووقف الباقون بالتاء اتّباعًا للمرسوم.

قوله تعالى: {قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ} ٢١٩ قرأ حمزة، والكسائي بالثاء المثلثة (٦)


= القراءات ١/ ٢٨٩، ٢٩٠، إعراب القرآن لأبي جعفر النحاس ١/ ٢٥٥، النشر ٢/ ٢٢٧، السبعة ص ١٨١، المبسوط ص ١٤٦).
(١) ووجه النصب أن {حتى} من حيث هي حرف جر لا تلي الفعل إلا مؤولًا بالاسم فاحتيج إلى تقدير مصدري، ولا يصح "أنّ" لاختصاصها بالاسم، ولا "ما" لعمومها، فتعينت "أنْ" وهي من نواصب الأفعال ومخلصة للاستقبال فلا تعمل إلا فيه، ويقال: مستقبل بالنظر إلى زمن الزلزلة فنصبته مقدرة جوابًا؛ للدلالة على نوعها وخصوصها، وتحتمل حتى الغاية فماض، والتعليل فمستقبل (شرح طيبة النشر ٤/ ٩٨، ٩٩، كتاب سيبويه ١/ ٤٨٣، زاد المسير ١/ ٢٣٢).
(٢) سبق قريبًا (النشر ٢/ ٣٥، ٣٦، وشرح طيبة النشر ٣/ ٥٥، ٥٦).
(٣) ليس لنافع إمالة بين بين في هذه الكلمة، وإنما الإمالة للأزرق كما ذكر البناء في إتحاف فضلاء البشر (ص:١٣٠).
(٤) هي قراءة ورش من طريق الأزرق.
(٥) الأصل اتباع الرسم لكل القراء؛ إلا أنه اختلف عنهم في أصل مطرد وكلمات مخصوصة فالأصل المطرد كل هاء تأنيث رسمت تاء نحو {رَحْمَت} و {نِعْمَتَ} و {شَجَرَتَ} فوقف عليها بالهاء خلافًا للرسم الكسائي وابن كثير وأبو عمرو ويعقوب، قال ابن الجزري:
بالها (ر) جا (حق) وذات بهجه
(شرح طيبة النشر ٣/ ٢٢٣، النشر ٢/ ١٢٩، إتحاف فضلاء البشر ص ١٥٧).
(٦) فيصير النطق {إثمٌ كَثِيرٌ}، قال ابن الجزري:
إثم كبير ثلث البا (فـ) ـي (ر) فا
ووجه قراءة من قرأ بالثاء هو اعتبار المعنى أي آثام كثيرة، وباعتبار أن الآثمين من الشاربين والمقامرين (شرح طيبة النشر ٤/ ١٠٠، النشر ٢/ ٢٢٧، المبسوط ص ١٤٦، الإقناع ٢/ ٦٠٨، إعراب القرآن ٢٦٠١، =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?