Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 159 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 159
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {فَقَدْ ظَلَمَ} ٢٣١ قرأ قالون، وابن كثير، وعاصم، وأبو جعفر، ويعقوب بإظهار الذال عند الظاء، وأدغمهما الباقون (١).

قوله تعالى: {وَلَا تَتَّخِذُوا آيَاتِ اللَّهِ هُزُوًا} ٢٣١ أدغم الهاء في الهاء أبو عمرو، ويعقوب، بخلاف عنهما (٢). وأظهرها الباقون.

وقرأ حفص "هزوا" بالواو وقفًا ووصلًا (٣)، وحمزة بالواو وقفًا مع إسكان الزاي.

والباقون برفع الزاي. وله - أيضًا - نقل حركة الهمزة إلى الساكن، وهو الزاي. وإذا وصل حمزة سكن الزاي، وهمز (٤).

قوله تعالى: {وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ} ٢٣١ هذه التاء رسمت مجرورة؛ فوقف عليها بالهاء - مخالفًا للمرسوم - ابن كثير، وأبو عمرو، والكسائي، ويعقوب (٥)، ووقف الباقون بالتاء، موافقًا للمرسوم. وإذا وقف الكسائي، أمال الهاء (٦).

قوله تعالى: {ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ} ٢٣٢ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف بالإمالة


= المنافقين والفرقان فإن لم يكن يفعل مجزومًا لم يدغم نحو {فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ} (التيسير ص ٤٢، إبراز المعاني من حرز الأماني في القراءات السبع ١/ ص ١٩٦).
(١) اختلف القراء في حكم دال قد عند الأحرف الثمانية الجيم والذال والضاد والشين والزاي والسين والصاد فأدغمها في حروفها أبو عمرو وحمزة والكسائي وخلف وهشام بخلف عنه في حرف واحد وهو {لقد ظلمك} في ص فروى جمهور المغاربة وكثير من العراقيين عنه الإظهار وهو الذي في الكتابين والهداية وروى جمهور العراقيين وبعض المغاربة عنه الإدغام. قال ابن الجزري:
بالجيم والصفير والذال أدغم … قد وبضاد الشين والظا تنعجم
حكم شفا لفظا
(٢) فيصير النطق {ولا تتخذوا آيات اللَّهُّزُؤا}.
(٣) سبق قريبًا.
(٤) سبق قريبًا.
(٥) الأصل اتباع الرسم لكل القراء؛ إلا أنه اختلف عنهم في أصل مطرد وكلمات مخصوصة فالأصل المطرد كل هاء تأنيث رسمت تاء نحو {رَحْمَت} و {نِعْمَتَ} و {شَجَرَتَ} فوقف عليها بالهاء خلافًا للرسم الكسائي وابن كثير وأبو عمرو ويعقوب، قال ابن الجزري:
بالها (ر) جا (حق) وذات بهجه
(شرح طيبة النشر ٣/ ٢٢٣، النشر ٢/ ١٢٩، إتحاف فضلاء البشر ص ١٥٧).
(٦) فيصير النطق {نِعْمِهْ}.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?