Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 162
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {بِيَدِهِ عُقْدَةُ} ٢٣٧ قرأ رويس باختلاس حركة الهاء (١). والباقون بالإشباع.

قوله تعالى: {وَصِيَّةً} ٢٤٠ قرأ أبو عمرو، وابن عامر، وحفص، وحمزة بالنصب (٢). والباقون بالرفع (٣).

قوله تعالى: {فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ مِنْ مَعْرُوفٍ} ٢٤٠ "في" مقطوعة "ما"، فيقف على "في"، ثم يبتدئ: "في ما فعلن".

قوله تعالى: {ثُمَّ أَحْيَاهُمْ} ٢٤٣ قرأ الكسائي بالإمالة محضة (٤) ........


= والفتح والإسكان لغتان بمعنى الوسع أو الساكن مصدر والمفتوح اسم وغلب المفتوح في المقادير ودليل الفتح: إجماعهم على الفتح في قوله {فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا} وقوله {إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ} ودليل الإسكان قوله {حَقَّ قَدْرِهِ} وقوله {لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا} قيل بالتسكين الطاقة وبالتحريك المقدار (إتحاف فضلاء البشر ص ١٥٩، النشر ٢/ ٢٢٨، شرح طيبة النشر ٤/ ١٠٥، الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٢٩٨، زاد المسير ١/ ٢٧٩، المبسوط ص ١٤٧، شرح شعلة ص ٢٩١).
(١) قرأ رويس باختلاس كسرة الهاء في أربعة مواضع هي: {بيده} موضعي {بيده عقدة النكاح - بيده فشربوا منه} البقرة الآية ٢٣٧ - ٢٤٩، وموضع {قُلْ مَنْ بِيَدِهِ مَلَكُوتُ} المؤمنين الآية ٨٨ وموضع {الَّذِي بِيَدِهِ} يس الآية ٨٣ (إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر - الدمياطي ج ١ ص ٥٢).
(٢) ووجه النصب أنه مفعول مطلق؛ أي فليوصِ الذين أو الذين يتوفون يوصون، أو ليوصوا وصية، أو مفعول به تقديره: كتب الله عليكم وصية، و {الذين} فاعل على الأول مبتدأ على البواقي (شرح طيبة النشر ٤/ ١٠٦، النشر ٢/ ٢٢٨، إتحاف فضلاء البشر ص ١٥٩، الغاية ص ١١٥، الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٢٩٩).
(٣) ووجه الرفع: أنه مبتدأ خبره {لأزواجهم} وجاز الابتداء بالنكرة لأنه موضع تخصيص كسلام عليكم، أو محذوف؛ أي فعليهم وصية، أو خبر مبتدؤه {والذين يتوفون منكم} ولابد من تقدير في إحداهما إما: وحكم الذين يتوفون منكم وصية، أو: والذين يتوفون منكم أهل وصية، أو يكون مفعوله ما لم يسم فاعله؛ أي كتب عليكم وصية والجملة خبر {والذين} (شرح طيبة النشر ٤/ ١٠٦، إتحاف فضلاء البشر ص ١٥٩، حجة القراءات ص ١٣٨، المبسوط ص ١٤٧، النشر ٢/ ٢٢٨).
(٤) اختص الكسائي دون حمزة وخلف بإمالة {أحياكم - فأحياكم - أحياها} حيث وقع إذا لم يكن مسبوقًا بالواو نحو {فأحياكم}، أما المسبوق بالواو وسواء كان ماضيًا أم مضارعًا؛ فيتفق الثلاثة على إمالته نحو {أمات وأحيا}، وبإمالة {خطايا} حيث وقع، وبإمالة {حَقَّ تُقَاتِهِ} في آل عمران، و {وَقَدْ هَدَانِ} في الأنعام، و {وَمَنْ عَصَانِي} في إبراهيم، و {أَنْسَانِيهُ} في الكهف، و {آتَانِيَ الْكِتَابَ} في مريم، و {وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ} فيها، و {آتَانِ الَلَّهُ} في النمل، و {مَحْيَاهُمْ} في الجاثية، و {دحاها - طحاها - تلاها} و {سجى}، قال ابن الجزري: =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?