Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 170 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 170
Jumlah yang dimuat : 1622

إِبْرَاهِيمُ} ٢٦٠ قرأ هشام بالألف بعد الهاء .... وفتح الهاء (١). وقرأ ابن ذكوان بالألف والياء (٢). والباقون بالياء وكسر الهاء (٣).

قوله تعالى: {رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي} ٢٥٨ قرأ حمزة - في الوصل - بإسكان الياء من "ربي"، وإذا سكّنها تسقط في الوصل (٤) لفظًا فقط وأما في حالة الوقف عليها فهي ثابتة لجميع القراء. والباقون في الوصل بفتحها.

قوله تعالى: {أَنَا أُحْيِي} ٢٥٨ قرأ نافع، وأبو جعفر بإثبات الألف بعد النون وقفًا ووصلًا، اتباعًا للمرسوم (٥). وأثبتها الباقون وقفًا لا وصلًا (٦).


(١) فيصير النطق {إبراهام}.
(٢) أي أن له خلاف فيه فقرأ بالألف كهام وبالياء الجماعة. قال ابن الجزري:
ويقرأ إبراهام ذي مع سورته … والنجم والحديد ماذا يحذف لا
ولفظ {إبراهيم} قرأه ابن عامر بخلف عن ابن ذكوان في ثلاثة وثلاثين موضعًا بالألف مكان الياء.
(٣) فيصير النطق {إبراهيم}.
(٤) إذا جاء بعد الياء همزة الوصل المصاحبة للام - والواقع منها اثنان وثلاثون - فإن حمزة يسكنها كلها همزة على أصله، وسكن ابن عامر موافقة لحمزة {عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ} الأعراف الآية ١٤٦، وسكن حفص كذلك {عَهْدِي الظَّالِمِينَ} بالبقرة الآية ١٢ وسكن ابن عامر وحمزة والكسائي وكذا روح كذلك {قُلْ لِعِبَادِيَ الَّذِينَ} بإبراهيم الآية ٣١، وسكن أَبُو عمرو وحمزة والكسائي وكذا يعقوب وخلف كذلك {يَاعِبَادِيَ الَّذِينَ} بالعنكبوت الآية ٥٦ والزمر الآية ٥ قال ابن الجزري:
وعند لام العرف أربع عشرت
ربي الذي حرم ربي مسني … الآخران آتان مع أهلكني
وفي الندا (حما) (شفا) عهدي (عـ) ـسي … (فـ) وز وآياتي اسكنن (فـ) ـي (كـ) سا
(إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ١٤٨).
(٥) قرأ نافع وأبو جعفر {أنا} بالألف في الوصل إذا تلاه همزة قطع مضمومة، وهو موضعان بالبقرة {أنا أحيي} ويوسف {أنا أنبئكم} أو مفتوحة وهو في عشرة مواضع، واختلف عن قالون فيما قبل كسر وهو ثلاثة مواضع. ووجهت هذه القراءة بأن الاقتصار على الضمير أو حذف الألف تخفيفًا كالكل مع الهمز، قال ابن الجزري:
................................... امددا … أنا بضم الهمز أو فتح (مدا)
(شرح طيبة النشر ٤/ ١١٧)
(٦) ووجه الاتفاق على الألف وقفًا: زيادتها محافظة على حركة النون مراعاة للأصالة، ولهذا لم تدغم، أو لأنَّهُ الأصل من خلف هاء السكت، قصد النص على لغته (شرح طيبة النشر ٤/ ١١٧، المبسوط ص ١٥٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?