Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 172 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 172
Jumlah yang dimuat : 1622

ووصلًا (١).

قوله تعالى: {وَانْظُرْ إِلَى حِمَارِكَ} ٢٥٩ قرأ أبو عمرو، والدوري - عن الكسائي - وابن ذكوان - بخلاف عنه - بإمالة الألف محضة (٢). وقرا ورش بإمالة بين بين (٣)، واختلف في ذلك عن قالون وحمزة: بين الفتح والإمالة بين بين (٤). وقرأ الباقون بالفتح.

قوله تعالى: {كَيْفَ نُنْشِزُهَا} ٢٥٩ قرأ ابن عامر، وعاصم، وحمزة، والكسائي، وخلف بالزّاي المنقوطة (٥). وقرأ الباقون بالراء المهملة (٦).

قوله تعالى: {قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ} ٢٥٩ قرأ حمزة، والكسائي بهمزة وصل قبل العين


(١) احتج من أثبتها بأنه وصل الكلام ونيته الوقف عليها لكنه لم يسترح بالوقف عليها بل وصل ونيته الوقف كما يفعل ذلك في الوافي؛ يوصل البيت بما بعده من الأبيات ولا تحذف الصلة التي للوقف فيقول:
أقلي اللوم عاذل والعتابا … وقولي إن أصبت لقد أصابا
أو لأن الهاء فيه أصلية وسكونها للجزم فلابد من إثباتها في الوصل ولا يجوز حذفها على هذا (الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٣٠٨، شرح شعلة ص ٢٩٠، المبسوط ص ١٥٠، المهذب ١/ ١٠١).
(٢) اختلف عن الأخفش فرواه عنه الجمهور من طريق ابن الأخرم بالإمالة، ورواها آخرون من طريق النقاش وقطع بها ابن ذكوان بكماله صاحب المبهج وصاحب التجريد من قراءته على الفارسي، وصاحب التيسير وقال: إنه قرأ به على عبد العزيز وهو طريق التيسير، قال ابن الجزري:
والألفات قبل كسر راء طرف … كالدار حرف تفز منه اختلف
(شرح طيبة النشر ٣/ ١٠٨).
(٣) هو ورش من طريق الأزرق فقط.
(٤) ليس هناك أي خلاف والصواب أنه ليس لهما في هذا اللفظ سوى الفتح فقط.
(٥) قال ابن الجزري:
ورا في ننشز (سما)
والنشر بالإعجام هو الارتفاع، وبالراء المهملة: الإحياء، ووجه قراءة {ننشزها} أنه من النشز؛ أي يرفع بعضها على بعض للتركيب؛ أي وانظر إلى العظام كيف نرفع بعضها على بعض في التركيب للإحياء؛ لأن النشز الارتفاع ومنه قوله تعالى: {وإذا قيل انشزوا} أي ارتفعوا، (شرح طيبة النشر ٤/ ١١٩، النشر ٢/ ٢٣١، المبسوط ص ١٥١، الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٣١٠، تفسير غريب القرآن ص ٩٥، إعراب القرآن لأبي جعفر النحاس ١/ ٢٨٥).
(٦) ووجه من قرأ بالراء المهملة أنه من أنشره أي أحياه، ومنه قوله تعالى: {ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ} والمعنى: وانظر إلى عظام حمارك التي قد ابيضت من مرور الزمان عليها كيف نحييها (شرح طيبة النشر ٤/ ١١٩، الغاية ص ١١٨ التبصرة ص ٤٤٥، النشر ٢/ ٢٣١، الإقناع ٢/ ٦١١، حجة القراءات ص ١٤٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?