Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 173 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 173
Jumlah yang dimuat : 1622

وإسكان الميم، على الأمر، وإذا ابتدئ، كسر همزة الوصل (١).

وقرأ الباقون بقطع الهمزة مفتوحة ورفع الميم، على الخبر (٢).

قوله تعالى: {رَبِّ أَرِنِي} ٢٦٠ قرأ ابن كثير، ويعقوب، وأبو عمرو - بخلاف عنه - بإسكان الراء (٣). وروي عن الدوري، عنه: اختلاس كسر الراء (٤). والباقون بالكسرة الكاملة.

وروي عن عيسى بن وردان، عن أبي جعفر: بتسهيل همزة {وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي} ٢٦٠ بخلاف عنه (٥). والباقون بالتحقيق، وإذا وقف حمزة سهّلها.

قوله تعالى: {فَصُرْهُنَّ} ٢٦٠ قرأ حمزة، وخلف، وأبو جعفر، ورويس: بكسر الصاد (٦).

والباقون: بالضم (٧).


(١) قال ابن الجزري:
ووصل اعلم يجزم (فنـ) ـن (ر) زوا
ووجه من قرأ بإسكان الميم: أنه فعل أمر للمواجهة من الثلاثي مفتوح العين في المضارع؛ فلزم تصديره بهمزة وصل مكسورة، وضمير {قال} للمولى سبحانه وتعالى؛ أي ارتقي من علم اليقين إلى عين اليقين، شرح طيبة النشر ٤/ ١١٩، إتحاف فضلاء البشر ص ١٦٢، ابن القاصح ص ١٦٥، المبسوط ص ١٥١).
(٢) ووجه الرفع أنه مضارع علم، وهمزة المضارعة همزة قطع، وهو خبر عزيز على نفسه، ومعناه التعبد بالإقرار (شرح طيبة النشر ٤/ ١١٩، النشر ٢/ ٢٣١، المهذب ص ١٠١، حجة القراءات ص ١٤٤، ١٤٥).
(٣) فيصير النطق {رَبِّي أَرِنِي} قال ابن الجزري:
........................ … أرنا أرني اختلف
مختلسًا (حـ) ـز وسكون الكسر (حق)
(٤) هذا هو الوجه الثاني لأبي عمرو وهو الاختلاس وكلاهما ثابت عنه من روايتيه كما في النشر، قال: وبعضهم روى الاختلاس عن الدوري والإسكان عن السوسي (إتحاف فضلاء البشر ص ١٦٢).
(٥) إذا جاءت الهمزة المتوسطة مكسورة بعد فتح؛ فقد انفرد الهذلي عن هبة الله بتسهيلها من {تطمئن} و {بئس} حيث وقع، وليس من شرط الكتاب، قال ابن الجزري:
ومتكًا تطوا يطوا خاطين ول
(شرح طيبة النشر ٢/ ٢٩١).
(٦) فيلزمه من ذلك ترقيق الراء، وقيل: الكسر بمعنى القطع، والضم بمعنى الإمالة، وهي لغة معروفة، قال ابن الجزري:
صرهن كسر الضم (غـ) ـث (فتي) (ثـ) ــــما
(الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٣١٣، شرح طيبة النشر ٤/ ١٢٠، إتحاف فضلاء البشر ص ١٦٣).
(٧) قال ابن عَبَّاس {فصُرهُنّ} بالضم: قطعهن، مقلوب صري: قطع، وقال أبو عبيدة: أملهن، ولهذا قال أبو علي: الضم =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?