Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 183
Jumlah yang dimuat : 1622

جعفر، ورويس بإبدال الهمزة الثانية المفتوحة عنده ياءً خالصة في الوصل بعد تحقيق الأولى المكسورة (١).

وقرأ الباقون بتحقيقهما (٢). وقرأ حمزة بكسر الهمزة الثانية (٣). والباقون بفتحها (٤). وإذا وقف حمزة وهشام على الهمزة الأولى، أبدلاها ألفًا مع المد والتوسّط والقصر، ولهما - أيضًا - تسهيلها مع المد والقصر والرّوْم (٥).

قوله تعالى: {فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى} ٢٨٢ قرأ ابن كثير، وأبو عمرو،

ويعقوب بإسكان الذال وتخفيف الكاف (٦). والباقون بفتح الذال وتشديد الكاف (٧) وقرأ حمزة برفع الرّاء (٨). والباقون .........................


(١) فيصير النطق {الشُّهَدَاءُ يَنْ} ولا يؤخذ هذا إلا من أفواه المشايخ. وقد احتج من أبدل الهمزة الثانية بأن العرب تستثقل الهمزة الواحدة فتخففها في أخف أحوالها وهي ساكنة نحو {كاس} فتقلب الهمزة ألفًا، فإذا كانت تخفف وهي وحدها فأن تخفف ومعها مثلها أولى (انظر إتحاف فضلاء البشر ص:١٢٩، وشرح طيبة النشر للنويري ٢/ ٣٤١).
(٢) التحقيق هو توفية كل حرف حقه من حركته ونصيبه من الإعراب؛ إذ كانت الهمزة حرفًا من حروف المعجم فيلزمها من الحركة ما يلزم سائر الحروف، لذا جاءوا بكل همزتين مجتمعتين على هيئتها إرادة للتبيين والنطق بكل حرف من كتاب الله على جهته من غير إبدال ولا تغيير (انظر حجة القراءات لابن زنجلة ص: ٩١، وشرح طيبة النشر للنويري ٤/ ٩، والمبسوط في القراءات العشر ص: ١٢٦).
(٣) ووجه كسر إن جعلها شرطية، وتضل جزم به، وفتحت اللام لإمكان الإدغام (شرح طيبة النشر ٤/ ١٣٥).
(٤) ووجه فتحها جعلها ناصبة، ففتحة {تَضِلَّ} إعراب والعامل فيه {وَاسْتَشْهِدُوا} المقدر (شرح طيبة النشر ٤/ ١٣٦).
(٥) ويجوز رومها بالتسهيل مع المد والقصر فتصير خمسة، وكذا كل همزة متطرفة مضمومة أو مكسورة لم ترسم لها صورة. إتحاف فضلاء البشر (ص:١٢٩).
(٦) فيصير النطق {فَتُذَكِّر} على أنه مضارع أذكره معدى بالتضعيف، وهو من الذكر المقابل للنسيان (الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٣٢١، شرح طيبة النشر ٤/ ١٣٦، المبسوط ص ١٥٥، النشر ٢/ ٢٣٦، ٢٣٧).
(٧) يشدد على أنه عدّى الفعل إلى مفعولين بالتشديد؛ فالأول {الْأُخْرَى} والثاني محذوف تقديره: فتذكّر إحداهما الأخرى الشهادة (الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٣٢١، النشر ٢/ ٢٣٧، السبعة ص ١٩٤، المهذب ص ١٠٩).
(٨) قال ابن الجزري:
تذكر (حقا) خففا والرفع (فـ) ـــــد
وحجة الرفع أنه جاء بعد فاء جواب الشرط؛ فيرتفع بالمعنوي على حد {وَمَنْ عَادَ فَيَنْتَقِمُ اللَّهُ مِنْهُ} وبذا =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?