Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 185 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 185
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {وَلَا يُضَارّ} ٢٨٢ قرأ أبو جعفر بإسكان الراء مخفّفة، بخلاف عنه (١).

والباقون بالنصب والتشديد (٢).

قوله تعالى: {فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ} ٢٨٣ قرأ ابن كثير، وأبو عمرو بضم الراء والهاء (٣).

والباقون بكسر الراء وفتح الهاء وبعدها ألفًا (٤).

قوله تعالى: {فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ} ٢٨٣ قرأ ورش، وأبو جعفر بإبدال الهمزة المفتوحة بعد الياء المضمومة واوًا وقفًا ووصلًا (٥). والباقون بالهمزة.

وأما الهمزة الساكنة من {اؤْتُمِنَ} فأبدلها وصلًا: ورش، وأبو جعفر، وأبو عمرو. بخلاف عنه. ياءً؛ لأن قبلها كسرة (٦)، وحققها الباقون في الوصل، وإذا وقف على {الَّذِي}، وابتدئ {اؤْتُمِنَ} فكل القرّاء أبدلوا الهمزة واوًا؛ لأن همزة الوصل يبتدئونها


= ووجه الرفع اعتبار أن كان ناقصة أو تامة، {فَتُدِيرُونَهَا} خبر على الأول، صفة على الثاني، و {حَاضِرَةً} صفة على القراءتين، (شرح طيبة النشر ٤/ ١٣٦، إتحاف فضلاء البشر ص ١٦٦، النشر ٢/ ٢٣٧، المبسوط ص ١٥٥، الغاية ص ١٢١، الإقناع ٢/ ٦١٦).
(١) على أنه مضارع ضار يضير، ولا ناهية، والفعل مجزوم بها، وسكنت الراء إجراء للوصل مجرى الوقف، قال ابن الجزري:
وسكنن خفف الخلف (ثـ) ــــــــدق … مع لا يضار
(المهذب ص ١١٠).
(٢) هذا هو الوجه الثاني لأبي جعفر، فلا هنا لا ناهية، والفعل مجزوم بها، ثم تحركت الراء الأخيرة تخلصًا من التقاء الساكنين على غير قياس، وكانت فتحة لخفتها (المهذب ص ١١٠).
(٣) وهو بهذا يستدعي حذف الألف، فيصير النطق {فَرِهَانٌ}، قال ابن الجزري:
رِهانُ كسرةُ
وفتحة ضمًا وقصر (حـ) ـــــــــز (د) وا
والرّهُن: جمع، كسقف وسُقُف، وإنما حكم به مع قلته؛ مراعاة لقول سيبويه: لا يقدم على جمع الجمع إلا سماع، وقال الكسائي والفراء: ورُهُن جمع رِهَان، أي أنه جمع الجمع (شرح طيبة النشر ٤/ ١٣٨، النشر ٢/ ٢٣٧، المبسوط ص ١٥٦، التيسير ص ٨٥، السبعة ص ١٩٤).
(٤) وحجة من قرأ بالألف: أن ذلك الأقيس في العربية أن يجمع (فَعْل) على (فِعَال) مثل: بحر وبحار وعبد وعباد (حجة القراءات ص ١٥٢، شرح طيبة النشر ٤/ ١٣٨).
(٥) فيصير النطق {فَلْيُؤَدّ}.
(٦) فيصير النطق {الَّذِي اؤْتُمِنَ} ولا يؤخذ هذا إلا من أفواه المشايخ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?