Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 186 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 186
Jumlah yang dimuat : 1622

بالضم؛ لأن الثالث مضموم (١).

قوله تعالى: {فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ} ٢٨٤ قرأ ابن عامر، وعاصم، وأبو جعفر، ويعقوب برفع الراء والباء الموحّدة (٢). والباقون بجزمهما (٣). وأدغم الراء في اللام أبو عمرو، بخلاف عنه (٤). والباقون بالإظهار. وأدغم الباء في الميم: أبو عمرو، والكسائي، وخلف، واختلف في ذلك عن ابن كثير، وحمزة. وقالون بين الإظهار والإدغام (٥)، فبقي ممن يقرأ بالجزم ورش - وحده - فيظهر الباء الموحدة عند الميم.

قوله تعالى: {وَكُتُبِهِ} ٢٨٥ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف {وكتابه} على التوحيد (٦). وقرأ الباقون {وَكُتُبِهِ} على ...........................


(١) فحينئذ يجب الابتداء لكل القراء بهمزة مضمومة وهي همزة الوصل، والثانية ساكنة وهي فاء الكلمة، فيجب إبدال الثانية حرف مد من جنس حركة ما قبلها، قال ابن الجزري:
........................ … والكل مبدل كآس أوتيا
وإذا ابتدأ الأزرق بـ {اؤْتُمِنَ} فله القصر والتوسط والمد بالخلاف، قال ابن الجزري:
أو همز وصل في الأصح
(إتحاف فضلاء البشر ص ١٦٧، المهذب ص ١١١).
(٢) ووجه الرفع أنه على الاستئناف، إما بتقديره مبتدأ؛ فتكون اسمية أو بلا تقدير فتكون فعلية (شرح طيبة النشر ٤/ ١٣٨، إتحاف فضلاء البشر ص ١٦٧).
(٣) ووجه الجزم العطف على {يُحَاسِبْكُمْ} الذي هو جواب الشرط فهو أقرب للمشاكلة بين أول الكلام وآخره قال ابن الجزري:
يغفر يعذب رفع جزم (كـ) ـــــــم (ثوى (نـ) ـــــــص
(شرح طيبة النشر ٤/ ١٣٨، الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٣٢٣، زاد المسير ١/ ٣٤٤، النشر ٢/ ٢٣٧، المبسوط ص ١٥٦).
(٤) فيصير النطق {فَيَغْفِلِمَنْ}.
(٥) فيصير النطق {وَيُعَذِّ مّنْ يَشَاءُ} ولا يؤخذ هذا إلا من أفواه المشايخ، وقد اختلف عن ابن كثير وحمزة وقالون، فأما ابن كثير فقطع له في التبصرة والكافي والعنوان والتذكرة بالإدغام بلا خلاف، وقطع لقنبل بالإدغام وجهًا واحدًا في الإرشاد والمستنير والكامل، وقطع به للبزي وجهًا واحدًا في الهداية والهادي، وقطع به له من طريق أبي ربيعة، وقطع به لقنبل من طريق ابن مجاهد: أبو العز وسبط الخياط في مبهجه وهو طريق ابن الحباب وهو عليه الجمهور عن ابن كثير، وقطع بالإظهار للبزي. (انظر النشر ٢/ ١٠، ١١).
(٦) ووجه التوحيد هنا وفي التحريم: إرادة الواحد وهو القرآن هنا، والإنجيل في التحريم، قال ابن الجزري:
كتابه بتوحيد (شفا)
(شرح طيبة النشر ٤/ ١٣٩، إتحاف فضلاء البشر ص ١٦٧، الغاية ص ١٢٢، النشر ٢/ ٢٣٧، الإقناع=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?