Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 203
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ} ٣٥ قرأ نافع، وأبو عمرو، وأبو جعفر في الوصل بفتح الياء (١). والباقون بإسكانها، وهم على مراتبهم في المد.

قوله تعالى: {بِمَا وَضَعَتْ} ٣٦ قرأ ابن عامر، ويعقوب، وشعبة بإسكان العين وضم التاء (٢). وقرأ الباقون بفتح العين وإسكان


= وثالثها: {سُنَّتُ} في خمسة بالأنفال الآية ٣٨ وغافر الآية ٨٥ وثلاثة بفاطر الآية ٤٣.
ورابعها: {امْرَأَتُ} سبع بآل عمران الآية ٣٥ واحد واثنان بيوسف الآية ٣٠، ٥١ وفي القصص الآية ٩ واحد وثلاثة بالتحريم الآية ١١٠.
خامسها: {بَقِيَّتُ اللَّهِ} الآية ٨٦ بهود.
سادسها: {قُرَّتُ عَيْنٍ} بالقصص الآية ٩.
سابعها: {فِطْرَتَ اللَّهِ} بالروم الآية ٣٠.
ثامنها: {شَجَرَتَ الزَّقُّومِ} بالدخان الآية ٤٣.
تاسعها: {لَعْنَتَ} موضعان بآل عمران الآية ٦١ وبالنور الآية ٧.
عاشرها: {وَجَنَّتُ نَعِيمٍ} بالواقعة الآية ٨٩.
حادي عاشرها: {ابْنَتَ عِمْرَانَ} بالتحريم الآية ١٢.
ثاني عاشرها: {وَمَعْصِيَتِ} موضعي المجادلة الآية ٨ و ٩.
ثالث عاشرها: {كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى} بالأعراف الآية ١٣٧.
ووقف الباقون بالتاء موافقة لصريح الرسم وهي لغة طيئ، والأصل اتباع الرسم لكل القراء إلا أنه اختلف عنهم في أصل مطرد وكلمات مخصوصة فالأصل المطرد: كل هاء رسمت تاء نحوًا {رحمت - نعمت - شجرت} فوقف عليها خلافًا للرسم القراء المشار إليهم، قال ابن الجزري:
وقف لكل باتباع ما رسم … حذف ثبوتا اتصالا في الكلم
لكن حروف عنهمو فيها اختلف … كهاء أنثى كتبت تاء فقف
بالها (ر) جا (حق) وذات بهجه … واللات مع مرضات ولات (ر) جه
(التيسير ص ٦٠، شرح طيبة النشر ٣/ ٢٢٥، ٢٢٦، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر - الدمياطي ج ١/ ص ١٣٧).
(١) فيصير النطق عند الوصل {مِنّيَ}.
(٢) فيصير النطق {بِمَا وضَعْتُ} قال ابن الجزري:
واسكن وضم … سكون تا وضعت (ص) ن (ظ) هرا (كـ) ـــرم
وحجة من قرأ بالضم أنهم جعلوها من كلام أم مريم وحجتهم أنها {قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى} كانت كأنها أخبرت الله بأمر هو أعلم به منها فتداركت ذلك بقولها {والله أعلم بما وضعتُ} كما قال عز وجل {قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا} قال الله جل وعز {قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ} وهي مع ذلك إذا قرئت بالضم لم يكن فيها تقديم وتأخير (حجة القراءات لابن زنجلة ج ١/ ص ١٦٠ الكشف عن =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?