Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 204 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 204
Jumlah yang dimuat : 1622

التاء (١).

قوله تعالى: {وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ} ٣٦ قرأ نافع، وأبو جعفر في الوصل بفتح الياء (٢).

والباقون بالإسكان (٣).

قوله تعالى: {وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا} ٣٧ قرأ عاصم، وحمزة، والكسائي، وخلف بتشديد الفاء (٤).

وقرأ الباقون بتخفيفها (٥).


= وجوه القراءات ١/ ٣٤٠، التيسير ص ٨٧، النشر ٢/ ٢٣٩، السبعة ص ٢٠٤ المبسوط ص ١٦٢).
(١) وحجتهم أنها {قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى} فكيف تقول بعدها {والله أعلم بما وضعتُ} أنا والمعنى الواضح هو أنها {قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى} فقال الله جل وعز {والله أعلم بما وضعتْ} هي منها وفي القراءة تقديم وتأخير معناها قالت: رب إني وضعتها أنثى وليس الذكر كالأنثى فقال الله جل وعز {والله أعلم بما وضعتْ}، وحجة أخرى لو كان كله كلامها لكانت رب إني وضعتها أنثى وأنت أعلم بما وضعت (حجة القراءات لابن زنجلة ج ١/ ص ١٦٠، المبسوط ص ١٦٢، الغاية ص ١٢٤، شرح طيبة النشر ٤/ ١٥٢، النشر ٢/ ٢٣٩، زاد المسير ١/ ٣٧٧، البيان في إعراب القرآن ١/ ٢٥٤).
(٢) قال الداني في التيسير في القراءات السبع (١/ ٦٦): كل ياء بعدها همزة مضمومة نحو قوله عز وجل {وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ} و {أني أمرت} وشبهه فنافع وأبو جعفر يفتحانها حيث وقعت، ويستثنى من ذلك {آتوني أفرغ عليه} {بعهدي أوف بعهدكم} واختلف عن أبي جعفر وحده في قوله تعالى {أَنِّي أُوفِي} والباقون يسكنونها، قال ابن الجزري:
وعند ضم الهمز عشر فافتحن … (مدًا) وأني أوف بالخلف (ثـ) ــمن
ووجه فتح الياء هو الاستمرار على أصولهما، وعادل زيادة الثقل قلة الحروف (شرح طيبة النشر ٣/ ٢٧٦).
(٣) ووجه الإسكان ثقل الضم (شرح طيبة النشر ٣/ ٢٧٧).
(٤) فيصير النطق {وكفّلها}، قال ابن الجزري:
كفلها الثقل (كفى)
وحجتهم أن الكلام تقدم بإسناد الأفعال إلى الله وهو قوله قبلها: {فتقبلها ربها بقبول حسن وأنبتها نباتًا حسنًا} فكذلك أيضًا {وكفلها} ليكون معطوفًا على ما تقدمه من أفعال الله (شرح طيبة النشر ٤/ ١٥١، المبسوط ص ١٦٢، النشر ٢/ ٢٣٩، الإقناع ٢/ ٦١٩، حجة القراءات لابن زنجلة ج ١/ ص ١٦١).
(٥) قال أبو عبيد: {كفلها} أي ضمنها ومعناه في هذا ضمن القيام بأمرها، وحجتهم قوله {إذ يلقون أقلامهم أيهم يكفل مريم} ولم يقل يكفل فالكفالة مسندة إليهم وكذلك في هذا الموضع (النشر ٢/ ٢٣٩، الغاية ص ١٢٤، التبصرة ص ٤٥٨، حجة القراءات لابن زنجلة ج ١/ ص ١٦١، شرح شعلة ص ٣١١، الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٣٤١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?