Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 226 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 226
Jumlah yang dimuat : 1622

وقرأ ورش بالإمالة بين بين (١). والباقون بالفتح (٢).

قوله تعالى: {حَقَّ تُقَاتِهِ} ١٠٢ قرأ الكسائي بالإمالة محضة (٣). والباقون بالفتح.


(١) والصواب ورش من طريق الأزرق وحده دون الأصبهاني.
(٢) قال ابن الجزري في النشر (٢/ ٦٢) واختلف عن ابن ذكوان فأماله الصوري عنه وفتحه الأخفش، وأماله بين بين ورش من طريق الأزرق وفتحه الباقون.
(٣) اختص الكسائي بإمالة كلمات دون كل من حمزة وخلف العاشر والكلمات هي:
١ - "أحيا" حيثما وقع في القرآن إذا لم يكن مسبوقًا، أو كان مسبوقًا بغير الواو مثال ذلك قوله تعالى: {ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعًا} (سورة المائدة آية ٣٢). وقوله تعالى: {فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا} (سورة البقرة آية ١٦٤) أما إذا كان لفظ "أحيا" مسبوقًا بالواو، فإنه في هذه الحالة يميله حمزة والكسائي وخلف العاشر وفقًا للقواعد المتقدمة، مثال ذلك قوله تعالى: {وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا} (سورة النجم آية ٤٤).
٢ - {مَّحْيَاهُمْ) (سورة الجاثية آية ٢١).
٣ - {تَلَاهَا} (سورة الشمس آية ٢).
٤ - {خطايا} كيف وقع نحو قوله تعالى: {نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ} (سورة البقرة آية ٥٨). وقوله تعالى: {إِنَّا آمَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا} (سورة طه آية ٧٣). والمراد إمالة الألف الثانية، أما الألف الأولى فسيأتي الكلام على إمالتها بالخلاف لدوري الكسائي من طريق أبي عثمان الضرير.
٥ - {دَحَاهَا} (سورة النازعات آية ٣٠).
٦ - {تُقَاتِهِ} (سورة آل عمران آية ١٠٢).
٧ - {مَرْضَاتِ} حيث وقع وكيف جاء نحو قوله تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ} (سورة البقرة آية ٢٠٧).
٨ - {طَحَاهَا} (سورة الشمس آية ٦).
٩ - {سَجَى} (سورة الضحى آية ٢).
١٠ - {أَنسَانِيهُ} (سورة الكهف آية ٦٣).
١١ - {وَمَنْ عَصَانِى} (سورة إبراهيم آية ٣٦).
١٢ - {ءَاتَانِىَ اللَّهُ) (سورة النمل آية ٣٦)، و (سورة مريم آية ٣٠)، {وَءَاتَانِى} (سورة هود آية ٢٨)، وقوله تعالى: {وَءَاتَانِى مِنْهُ رَحْمَةً} (آية ٦٣) فإنه ممال لحمزة والكسائي وخلف العاشر.
١٣ - {وَقَدْ هَدَانِ} (سورة الأنعام آية ٨٠).
١٤ - {وَأَوْصَانِى} (سورة مريم آية ٣١).
١٥ - {رُئيَاي} المضاف إلى ياء المتكلم وهو حرفان في سورة يوسف وهما: قوله تعالى: {يَاأَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ} (الآية ٤٣)، وقوله تعالى: {وَقَالَ يَاأَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ} (الآية ١٠٠).
وقد أمال {رُئيَاي} في الموضعين إدريس بخلف عنه، وقد أشار ألى ذلك ابن الجزري بقوله:
وخلف إدريس برؤيا لا بأل =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?