Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 230
Jumlah yang dimuat : 1622

والباقون بكسر الضاد، وجزم الراء مخففة (١).

قوله تعالى: {إِذْ تَقُولُ} ١٢٤ قرأ نافع، وابن كثير، وابن ذكوان، وعاصم، وأبو جعفر، ويعقوب بإظهار الذال عند التاء. والباقون بالإدغام (٢).

قوله تعالى: {مُنْزَلِينَ} ١٢٤ قرأ ابن عامر بفتح النون، وتشديد الزاي (٣).

وقرأ الباقون بإسكان النون، وتخفيف الزاي (٤).


= فهذه الضمة ضمة اتباع، وأهل الحجاز يظهرون التضعيف وفي هذه الآية جاءت فيها اللغتان جميعًا فقوله {إن تمسسكم حسنة} على لغة أهل الحجاز و {لا يضركم} على لغة غيرهم من العرب. والوجه الآخر: أن يكون الفعل مرفوعًا فتصير لا على مذهب ليس وتضمر في الكلام فاء كأنه قال فليس يضركم والفاء المضمرة تكون جواب الجزاء واستشهد الكسائي على إضمار الفاء ها هنا بقوله {وإن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون} معناه فإذا هم، وكذلك قوله: {وإن أطعتموهم إنكم لمشركون} أي فإنكم لمشركون (إتحاف فضلاء البشر ١/ ٢٢٥ وحجة القراءات ابن زنجلة ص ١٧٢، التيسير ص ٩٠، السبعة ص ٢١٥).
(١) قال ابن الجزري:
يضركم أكسر اجزم أوصلا … حقا وضم اشدد لباق
وحجتهم قوله {لا ضير إنا إلى ربنا منقلبون} وكانت في الأصل لا يضيركم مثل يضربكم فاستثقلت الكسرة على الياء فنقلت كسرة الياء إلى الضاد فصارت لا يضيركم ودخل الجزم على الراء فالتقى ساكنان الياء والراء فطرحت الباء فصارت {لا يضركم} (حجة القراءات لابن زنجلة ج ١/ ص ١٧١، التيسير ص ٩٠، السبعة ص ٢١٥).
(٢) فيصير النطق {إتّقول} قال ابن الجزري:
إذ في الصفير وتجد أدغم (حـ) ـلا … لي وبغير الجيم قاض رتلا
والخلف في الدال مصيب وفتى … قد وصل الإدغام في دال وتا
وهذه قاعدة مطردة: أن ذال إذ تدغم في التاء قولًا واحدًا لأبي عمرو وهشام وحمزة وخلف البزار والكسائي، وقراها الباقون بالإظهار (إتحاف فضلاء البشر ص ١٢٩) (باب ذال إذ).
(٣) وحجته قوله {لنزلنا عليهم من السماء ملكًا} وهما لغتان نزل وأنزل مثل كرم وأكرم. قال ابن الجزري:
واشددوا منزلين منزلون كبدوا
(إتحاف فضلاء البشر ٢٢٦١، والتيسير ص ٩٠، السبعة ص ٢١٥، حجة القراءات لابن زنجلة ١/ ١٧٢).
(٤) اختلف في {مُنْزَلِينَ} في آل عمران و {مُنْزِلُونَ} بالعنكبوت الآية ٣٤ فابن عامر بتشديد الزاي مع فتح النون والباقون بالتخفيف مع سكون النون وهما لغتان أو الأول من نزل والثاني من أنزل ولا خلاف في فتح الزاي هنا وكسرها في العنكبوت (إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر - الدمياطي ج ١/ ص ٢٢٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?