Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 232
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {مُضَاعَفَةً} ١٣٠ قرأ ابن كثير، وابن عامر، وأبو جعفر، ويعقوب بتشديد العين (١).

والباقون بتخفيف العين، وقبلها ألف (٢).

قوله تعالى: {أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ} ١٣١ قرأ أبو عمرو، والدوري - عن الكسائي - ورويس بالإمالة محضة، واختلف عن ابن ذكوان: فأماله الصّوريّ، وفتحه الأخفش (٣)، وأماله ورش بين بين، من طريق الأزرق. والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {وَسَارِعُوا} ١٣٣ قرأ نافع، وابن عامر، وأبو جعفر بغير واوٍ قبل السين (٤).


(١) اتفق الثلاثة على فتح الفاء ولكن ابن عامر ويعقوب قرآ بحذف الألف وتضعيف العين فيصير النطق {فَيُضَاعِفَهُ لَهُ} أما عاصم فقد قرأها بالألف مع تخفيف العين فيصير النطق {فَيُضَاعِفَهُ} قال ابن الجزري:
وارفع شفا حرم جلا يضعفه
معا وثقله وبابه ثوى … (كـ) ـس (د) ن
وحجة من شدد وحذف الألف أنه حمله على الكثير لأن فعّلت مشدد العين بابه تكثير الفعل، وحجة من خفف وأثبت الألف أنه حمله على الكثير؛ لأن فعّلت مشدد العين بابه تكثير الفعل، تقول: غلّقتُ الأبواب إذا فعلت ذلك مرة واحدة.
أما من فتح الفاء فإنه حمل الكلام على المعنى فجعله جوابًا للشرط، لأن المعنى: أن يكون قرض تبعه أضعاف، فحمل يضاعفه على المصدر فعطف على القرض، والقرض اسم فأضمر "أن" ليكون مع "فيضاعفه" مصدرًا فتعطف مصدرًا على مصدر. وقد اختلف في حذف الألف وتشديد العين منهما ومن سائر الباب وجملته عشرة مواضع: موضعان في سورة البقرة، و {مُضَاعَفَةً} بآل عمران، و {يُضَاعِفْهَا} بالنساء، و {يُضَاعَفُ لَهُمُ} بهود، {ويضاعف} بالفرقان، و {يُضَاعَفْ لَهَا} بالأحزاب، و {يُضَاعَفْ لَهُ} و {يُضَاعَفُ لَهُمْ} بالحديد، و {يُضَاعِفْهُ} بالتغابن، فإن ابن كثير وابن عامر وأبا جعفر ويعقوب يقرأون بالتشديد مع حذف الألف في جميعها. (الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٣٠١، شرح طيبة النشر ٤/ ١٠٧، الغاية ص ١١٥، حجة القراءات ص ١٣٩).
(٢) وحجة من خفف وأثبت الألف: أن أبا عمرو حكى أن ضاعفت أكثر من ضعّفت؛ لأن ضعَّف معناه مرتان، وحكى أن العرب تقول ضعفت درهمك؛ أي جعلته درهمين، وتقول: ضاعفته؛ أي جعلته أكثر من درهمين (الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٣٠٠، إتحاف فضلاء البشر ص ١٥٩، ١٦٠، السبعة ص ١٨٥).
(٣) سبق بيان ذلك قريبًا (وانظر إتحاف فضلاء البشر (ص: ١٣٠) وابن مهران الأصبهاني في المبسوط (ص: ١١٢).
(٤) احتج من قرأ بحذف الواو بأن ذلك قصة مستأنفة غير متعلقة بما قبلها كما قال {وإذ قال موسى لقومه .. } ثم قال: {قالوا أتتخذنا هزوًا} قال ابن الجزري: =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?