Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 233 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 233
Jumlah yang dimuat : 1622

والباقون بالواو قبل السين، وأمال الدوري - عن الكسائي - الألف بعد السين (١).

قوله تعالى: {وَجَنَّاتٌ} ١٣٦ هذه مرفوعة منوّنةٌ؛ بلا خلاف.

قوله تعالى: {قَرْحٌ} ١٤٠ في الموضعين: قرأ حمزة، والكسائي، وخلف، وشعبة بضم القاف (٢). والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {وَلَقَدْ كُنْتُمْ تَمَنَّوْنَ} ١٤٣ قرأ البزيّ - في الوصل - بتشديد التاء، بخلاف عنه (٣). والباقون بغير تشديد.

قوله تعالى: {كِتَابًا مُؤَجَّلًا} ١٤٥ قرأ ورش، وأبو جعفر بإبدال الهمزة واوًا، وقفًا ووصلًا (٤)، وحمزة وقفًا لا وصلًا (٥). والباقون بالهمزة.


= وحذف الواو عم … من قبل سارعوا
(إتحاف فضلاء البشر ص ٢٢٨، شرح طيبة النشر ٤/ ٥٨، النشر ٢/ ٢٢٠، الغاية ص ١٠٦، الحجة لابن خالويه ٢/ ٨٨، السبعة ص ١٦٩، حجة القراءات ص ١١٠).
(١) وكذا {يسارعون} و {نسارع لهم} في سورة المؤمنون ٥٦ بالإمالة وروى غيره عن الكسائي بغير إمالة، قال ابن الجزري:
مثواي توي … إلى قوله: وباب سارعوا وخلف الباري
(السبعة في القراءات لابن مجاهد البغدادي ج ١/ ص ٢١٦، إتحاف فضلاء البشر ص ٢٣٢).
(٢) قال الفراء: كأن القُرح بالضم ألم الجراحات، وكأن القَرح الجراح بأعيانها. وقال الكسائي: هما لغتان مثل الضَّعف والضُّعف والفَقر والفُقر، وأولى القولين بالصواب قول الفراء لتصييرهما لمعنيين، والدليل على ذلك قول الله جلّ وعز حين أسَّاهم بهم في موضع آخر بما دل على أنه أراد الألم فقال {ولا تهنوا في ابتغاء القوم إن تكونوا تألمون فإنهم يألمون كما تالمون} فدل ذلك على أنه أراد إن يمسسكم ألم من أيدي القوم فإن بهم من ذلك مثل ما بكم، قال ابن الجزري:
وقرح القرح ضم (صحبة)
(حجة القراءات لابن زنجلة ج ١/ ص ١٧٤، إتحاف فضلاء البشر ص ٢٢٨، السبعة ص ٢١٦).
(٣) سبق توضيح الاختلاف في تشديد تاء الفعل والتفعل الواقعة في أوائل الأفعال المستقبلة قبل صفحات قليلة بما أغنى عن إعادته هنا لقرب الموضعين (وانظر: شرح طيبة النشر ٤/ ١٢١، ١٢٢، الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٣١٤، النشر ٢/ ٢٣٢، التيسير ص ٨٣، ٨٤، التبصرة ص ٤٤٦، المبسوط ص ١٥٢).
(٤) فيصير النطق {مُؤَجَّلًا} وهذه قاعدة مطردة في القرآن كله: أن ورشًا وأبا جعفر يقرآن بإبدال كل همزة وقعت فاءَ من الفعل وكانت مفتوحة وقبلها مضموم مثل {مؤجلًا} و {مؤذن}، قال ابن الجزري:
والفاء من نحو يؤده أبدلوا (جـ) ـد (ثـ) ـق
(٥) وقد اختص حمزة بذلك في الوقف من حيث إن قراءته اشتملت على شدة التحقيق والترتيل والمد. =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?