Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 235 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 235
Jumlah yang dimuat : 1622

ووقف الباقون على النون، وإذا وقف حمزة سهّل الهمزة (١). والباقون بالتحقيق.

وقرأ نافع: "مِنْ نَبِيء" بالهمز (٢)، وقرأ الباقون بالياء المشدّدة.

وقرأ نافع، وابن كثير، وأبو عمرو، ويعقوب: "قُتِلَ" بضم القاف، وكسر التاء، من غير ألف قبلها (٣).

وقرأ الباقون بفتح القاف، وأَلِفٍ بعدها، وفتح التاء (٤).

قوله تعالى: {الرُّعْبَ} ١٥١ قرأ ابن عامر، والكسائي، وأبو جعفر، ويعقوب بضم العين (٥). والباقون بالإسكان (٦).

قوله تعالى: {مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ} ١٥١ قرأ ابن كثير، وأبو عمرو، ويعقوب بإسكان النون، وتخفيف الزاي (٧).


(١) ويعرف هذا بالتلقي من أفواه المشايخ.
(٢) سبق الكلام على القراءة قريبًا (وانظر: الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٢٤٤، والتيسير ص:٧٣، والنشر ١/ ٤٠٠، وحجة القراءات ص:٩٨).
(٣) قال ابن الجزري:
قاتل ضم اكسر بقصر أو جفا (حقّا)
فالحجة لمن أثبت الألف أنه جعل الفعل للربيين فرفعهم به لأنه حديث عنهم والحجة لمن ضم القاف أنه جعله فعل ما لم يسم فاعله وأخبر به عن النبي ورفع الربيون بالابتداء والخبر معه ودليله قوله {أفإن مات أو قتل}، وحجتهم أيضا قوله: {فما وهنوا} قالوا: لأنهم لو قتلوا لم يكن لقوله {فما وهنوا} وجه معروف؛ لأنه يستحيل أن يوصفوا بأنهم لم يهنوا بعدما قتلوا، (النشر ٢/ ٢١٨، الحجة في القراءات السبع لابن خالويه ج ١/ ص ١١٤، التيسير ص ٩٠، والسبعة ص ٢١٧).
(٤) فعلى هذا يجوز أن يكون الفاعل مضمرًا وما بعده حال وأن يكون الفاعل ربيون (التبيان في إعراب القرآن ١/ ٢٩٩).
(٥) قال ابن الجزري:
واعكسا … رعب الرعب (ر) م (كـ) ـم (ثـ) ـوى
والحجة لمن ضم: أن الأصل عنده الإسكان فأتبع الضم الضم ليكون اللفظ في موضع واحد كما قرأ عيسى بن عمر {تبارك الذي بيده المُلُك} بضمتين وكيف كان الأصل فهما لغتان.
(٦) والحجة لمن أسكن أن الأصل الضم فثقل عليه الجمع بين ضمتين متواليتين فأسكن (النشر ٢/ ٢١٨، الحجة في القراءات السبع لابن خالويه ج ١/ ص ١١٤، والتيسير ص ٩٠، السبعة ص ٢١٧).
(٧) وقد ذكرنا ذلك قبل صفحات قليلة بما أغنى عن إعادته هنا (وانظر: المبسوط ص ١٣٢، ١٣٣، النشر=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?