Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 243
Jumlah yang dimuat : 1622

وأدغم اللام في اللام: أبو عمرو، ويعقوب، بخلاف عنهما (١). والباقون بالإظهار.

قوله تعالى: {لَوْ أَطَاعُونَا مَا قُتِلُوا} ١٦٨ قرأ هشام بتشديد التاء بخلاف عنه (٢) وقرأ الباقون بالتخفيف.

قوله تعالى: {وَلَا تَحْسَبَنَّ} ١٦٩ قرأ هشام - بخلاف عنه -: "وَلا يَحْسَبَنّ الذِينَ" بياء الغيبة (٣). والباقون بتاء الخطاب (٤). وفتح السين: ابن عامر وحمزة، وعاصم، وأبو جعفر (٥). والباقون بالكسر.


(١) فيصير النطق {قِيْلَّهُمْ} ولا يؤخذ هذا إلا من أفواه المشايخ، وقد سبق بيان القراءة قريبًا (وانظر: الغاية في القراءات العشر ص ٨٠، المهذب ص ٦١).
(٢) اختلف في {لَوْ أَطَاعُونَا مَا قُتِلُوا} هنا في سورة آل عمران الآية ١٦٨ وبعده {قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ} الآية ١٦٩ وآخر السورة {وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا} الآية ١٩٥، وفي الأنعام الآية ١٤٠ {قَتَلُوا أَوْلَادَهُمْ} وفي الحج الآية ٥٨ {ثُمَّ قُتِلُوا أَوْ مَاتُوا} فهشام من طريق الداجوني شدد التاء من الأول واختلف عنه فيه من طريق الحلواني فالتشديد طريق المغاربة عنه والتخفيف طريق المشارقة عنه وبه قرأ الباقون، وأما الحرف الثاني وحرف الحج فشدد التاء فيهما ابن عامر، وأما آخر السورة وحرف الأنعام فشددهما ابن كثير وابن عامر، والباقون بالتخفيف على الأصل وأما التشديد فللتكثير، ولا خلاف في تخفيف الأول هنا وهو {مَا مَاتُوا وَمَا قُتِلُوا} واختلف في {تَحْسَبَنَّ} الآية ١٦٩ فهشام من طريق الداجوني بالغيب. قال ابن الجزري:
....................... ما قتلوا … شدد (لـ) ـدى خلف وبعد كفلوا
كالحج والآخر والأنعام … (د) م (كـ) ـم ......
(التيسير ص ٩١، إبراز المعاني ص ٤٠١، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر - الدمياطي ج ١/ ص ٢٣١، الهادي ٢/ ١٢٥).
(٣) فاعله {الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ} وهم الشهداء و {أَمْوَاتًا} مفعول ثان، والمفعول الأول محذوف، والتقدير: ولا يحسبن الشهداء أنفسهم أمواتًا، قال ابن الجزري:
وخلف يحسبن لاموا
(٤) {وَلَا تَحْسَبَنَّ} بتاء الخطاب، وهو الوجه الثاني لهشام {الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ} مفعول أول، و {أَمْوَاتًا} مفعول ثان، والتقدير: ولا تحسبن يا محمد، أو ياء مخاطب الشهداء أمواتًا.
(٥) سبق بيان القراءة قريبًا بما أغنى عن إعادته لقرب الموضعين (وانظر: شرح طيبة النشر ٤/ ١٣٢، النشر ٢/ ٢٣٦، المبسوط ص ١٥٤، زاد المسير ١/ ٣٢٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?