Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 311 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 311
Jumlah yang dimuat : 1622

وحفص بنصب اللام (١). والباقون بالخفض (٢).

قوله تعالى: {مَرْضَى أَوْ} ٦ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف بالإمالة محضة. وقرأ نافع بالفتح، وبين اللفظين (٣).

وقرأ أبو عمرو بين بين (٤). والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {أَوْ جَاءَ أَحَدٌ} ٦ قرأ أبو عمرو، وقالون، والبزي بإسقاط الهمزة الأولى مع المد والقصر (٥).

وقرأ ورش، وقنبل، ورويس، وأبو جعفر بتسهيل الثانية (٦). وعن ورش (٧)، وقنبل - أيضًا - إبدال الثانية حرف مد.

والباقون بتحقيقهما، وهم على مراتبهم في المد.


(١) ووجه النصب: أنها معطوفة على الوجوه والأيدي فأوجبوا الغسل عليهما، وعن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر قال: كنت أقرأ أنا والحسن والحسين قريبًا من علي رضي الله عنه وعنده ناس قد شغلوه فقرأنا {وأرجلَكم} فقال رجل {وأرجلِكم} بالكسر فسمع ذلك علي عليه السلام فقال: ليس كما قلت ثم تلا {فاغسلوا وجوهكم … وامسحوا برؤوسكم وأرجُلكم … } هذا من المقدم والمؤخر في الكلام قلت: وفي القرآن من هذا التقديم والتأخير كثير قال الله {أحل لكم الطيبات … } ثم قال {والمحصنات من المؤمنات .. } وعطف بالمحصنات على الطيبات وقال {ولولا كلمة سبقت من ربك لكان لزاما} ثم قال {وأجل مسمى} فعطف الأجل على الكلمة وبينهما كلام فكذلك ذلك في قوله {وأرجلكم} عطف بها على الوجوه والأيدي على التقديم والتأخير، (حجة القراءات لابن زنجلة ج ١/ ص ٢٢١، البشر ٢/ ٢٥٤، المبسوط ص ١٨٤، السبعة ص ٢٤٢، شرح طيبة النشر ٤/ ٢٢٦).
(٢) ووجه الخفض العطف على محل {رؤوسكم} قال سيبويه والأخفش وأبو عبيدة: منصوب لكنه كسر للمجاورة ورد بالواو، وأجيب بنحو: {وحور} والحق أن ما ثبت على غير قياس لا يتعدى، والمسموع من المجاورة كله بلا واو (شرح طيبة النشر ٤/ ٢٢٧).
(٣) هي رواية ورش من طريق الأزرق عنه فعنه.
(٤) والمراد من قول المصنف: وأمال أبو عمرو بين بين التقليل وهو الإمالة الصغرى وقد يعبر عنها بلفظ بين بين، أو بين اللفظين، وكثيرًا ما يذكر المؤلف هذه العبارة عند ذكره للتقليل عن الأزرق أو أبي عمرو مما يوهم القارئ أن المراد بقوله بين بين شيء والمراد بقوله بين اللفظين شيء آخر، وليس الأمر كذلك بل هي ألفاظ مترادفة كلها بمعنى واحد.
(٥) سبق بيان حكم القراءة لمثل هذا الحرف قريبًا.
(٦) سبق بيانه (وانظر: إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر - الدمياطي ج ١/ ص ٢٤٢).
(٧) هي رواية ورش من طريق الأزرق فقط.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?