Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 326 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 326
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {فَتَرَى الَّذِينَ} ٥٢ قرأ السُّوسِيّ - في الوصل - بالإمالة، بخلاف عنه (١). والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {يُسَارِعُونَ} ٥٢ قرأ الدوري (عن الكسائي) بالإمالة (٢). والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا} ٥٣ قرأ نافع، وابن كثير، وابن عامر، وأبو جعفر بغير واو قبل "يقول" (٣) والباقون بالواو (٤). ونَصَبَ اللام: أبو عمرو، ويعقوب (٥).


= ذلك بقوله {فَمَنْ تَوَلَّى بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ} (حجة القراءات لابن زنجلة ص ٢٢٨، إتحاف فضلاء البشر ص ٢١٨، السبعة ص ٢٤٤).
(١) وقوله {فترى الذين} يجوز أن يكون من رؤية العين فيكون {وَيُسَارِعُونَ} في موضع الحال، ويجوز أن يكون بمعنى تعرف فيكون {يُسَارِعُونَ} حالًا أيضًا، ويجوز أن يكون من رؤية القلب المتعدية إلى مفعولين فيكون {يُسَارِعُونَ} المفعول الثاني (إملاء ما من به الرحمن من وجوه الإعراب والقراءات ١/ ٢١٨، إتحاف فضلاء البشر ص ٢٥٤).
(٢) قرأ أبو عمر الدوري عن الكسائي قوله: {وَسَارِعُوا} و {وَيُسَارِعُونَ} و {نُسَارِعُ لَهُمْ} بالإمالة وروى غيره عن الكسائي بغير إمالة (السبعة في القراءات لابن مجاهد البغدادي ج ١/ ص ٢١٦، إتحاف فضلاء البشر ص ٢٣٢).
(٣) وحجتهم ما روي عن مجاهد في تفسيره {فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ} فتح مكة {أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَى مَا أَسَرُّوا فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ} {وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا} أي حينئذ {وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا أَهَؤُلَاءِ الَّذِينَ أَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ} أي ليس كما قالوا، ووجه حذف الواو أنه جواب على سؤال مقدر تقديره: ماذا يقول المؤمنون حين ترى الذين في قلوبهم يسارعون فيهم يقولون نخشى أن تصيبنا دائرة (حجة القراءات لابن زنجلة ج ١/ ص ٢٢٩، النشر ٢/ ٢٥٤، الغاية ص ١٤٠).
(٤) قال ابن الجزري:
........................ وقبلا … يقول واوه كفى (حـ) ـز (ظـ) ـلا
وحجة القراءة: أنه على الانقطاع من الكلام المتقدم فابتدأ الخبر عن قول الذين آمنوا، وقد يجوز أن تكون مردودة على قوله {فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ {وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا} أي وترى الذين آمنوا يقولون {أَهَؤُلَاءِ الَّذِينَ أَقْسَمُوا بِاللَّهِ}. (حجة القراءات لابن زنجلة ج ١/ ص ٢٣٠، الهادي ٢/ ١٧٣).
(٥) والحجة لمن نصب أنه رده على قوله أن يأتي وأن يقول، وقيل: وجه النصب: أنه معطوف على قوله تعالى قبل {فَيُصْبِحُوا عَلَى مَا أَسَرُّوا فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ} لأن {فَيُصْبِحُوا} منصوب المحل بأن مضمرة بعد فاء السببية (الحجة في القراءات السبع لابن خالويه ١/ ١٣٢، حجة القراءات لابن زنجلة ١/ ٢٢٩، الغاية ص ١٤٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?