Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 327 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 327
Jumlah yang dimuat : 1622

والباقون بالرفع (١).

قوله تعالى: {مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ} ٥٤ قرأ نافع، وابن عامر، وأبو جعفر بدالين: الأولى مكسورة، والثانية ساكنة (٢).

وقرأ الباقون بدال واحدة مشدّدة مفتوحة (٣).

قوله تعالى: {فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ} ٥٤ هذه الياء ثابتة في الرسم، فيوقف عليها بالياء، وهي في الوصل محذوفة؛ لالتقاء الساكنين (٤).

قوله تعالى: {هُزُوًا} ٥٧ قرأ حفص بالواو وقفًا ووصلًا (٥). وقرأ حمزة بالواو وقفًا


(١) قال ابن الجزري:
وارفع سوى البصري
فالحجة لمن رفع أنه ابتدأ بالفعل فأعربه بما وجب له بلفظ المضارعة، (الحجة في القراءات السبع لابن خالويه ج ١ / ص ١٣١، الهادي ٣/ ١٧٣).
(٢) فيصير النطق {يَرْتَدِدْ} بدالين الأولى مكسورة، والثانية ساكنة مع فك الإدغام، وذلك لأن حكم الفعل مضعف الثلاثي إذا دخل عليه جازم جاز فيه الإدغام وفكه، نحو: لم يرد، ولم يردد، قال ابن الجزري:
وعم يرتدد
والحجة لمن أظهر أنه أتى بالكلام على الأصل ورغب مع موافقة اللغة في الثواب إذ كان له بكل حرف عشر حسنات، والإدغام لتميم والإظهار لأهل الحجاز وقد جاء التنزيل بالأمرين {وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى} {وَمَنْ يُشَاقِّ اللَّهَ} (النشر ٢/ ٢٥٥، الحجة في القراءات السبع - ابن خالويه ١/ ١٣٣، السبعة ص ٢٤٥، إبراز المعاني من حرز الأماني في القراءات السبع ٢/ ص ٤٣١).
(٣) والحجة لمن أدغم أنه لغة أهل الحجاز لأنهم يدغمون الأفعال لثقلها كقوله تعالى {إِنَّمَا نَعُدُّ لَهُمْ عَدًّا} ويظهرون الأسماء لخفتها كقوله {عَدَدَ سِنِينَ} ليفرقوا بذلك بين الاسم والفعل، قال الأصفهاني في المفردات في غريب القرآن (١/ ١٩٢): والارتداد والردة الرجوع في الطريق الذي جاء منه لكن الردة تختص بالكفر والارتداد يستعمل فيه وفي غيره قال تعالى {إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِمْ} وقال {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ} وهو الرجوع من الإسلام إلى الكفر، وقال عز وجل {فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصًا} وقوله تعالى {وَلَا تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ} أي إذا تحققتم أمرًا وعرفتم خيرًا فلا ترجعوا عنه، ويقال: راده في كلامه، وقيل في الخبر: البيعان يترادان؛ أي يرد كل واحد منهما ما أخذ وردة الإبل أن تتردد إلى الماء، وقد أردت الناقة واسترد المتاع استرجعه (المفردات في غريب القرآن ١/ ص ١٩٣، حجة القراءات ص ٢٣٠، البشر ٢/ ٣٥٥، السبعة ص ٢٤٥).
(٤) فيصير النطق عند الوقف {يأتي}.
(٥) وعلة حفص أنه أراد التخفيف لأنها همزة مفتوحة قبلها ضمة، فهى تجري على البدل كقوله {السفهاء يلا} =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?