Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 365 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 365
Jumlah yang dimuat : 1622

عمرو، وحمزة والكسائي، وخلف بالإمالة محضة (١).

وقرأ ورش بالإمالة بين بين (٢).

والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {اسْتَهْوَتْهُ} ٧١ قرأ حمزة بألف ممالة بعد الواو (٣).

والباقون بتاء فوقية ساكنة.

قوله تعالى: {حَيْرَانَ} ٧١ قرأ ورش بترقيق الراء، وتفخيمها (٤).

والباقون بالتفخيم.


(١) وكذا قرأها ابن ذكوان من طريق الصوري، وقد ذكرنا حكم الإمالة تي صفحات قليلة بما أغنى عن ذكرها هنا لقرب الموضعين (انظر: شرح طيبة النشر ٣/ ٨٨، ٨٩، إتحاف فضلاء البشر ص ١٤٤).
(٢) هي رواية ورش من طريق الأزرق فقط.
(٣) انظر توفيه.
(٤) هي رواية ورش من طريق الأزرق فقط، واعلم أن الراء تكون متحركة وساكنة فالمتحركة مفتوحة ومضمومة ومكسورة وكل من الثلاثة مبتدأة ومتوسطة ومتطرفة فأما المفتوحة في أحوالها الثلاثة فيكون قبلها متحرك وساكن ويكون الساكن ياء وغيرها فالمتحرك نحو (ورزقكم - وقال ربكم - برسولهم - لحكم ربك) ونحو (رسل ربنا) ونحو (فراشًا) و (كرامًا) ونحو (فرقنا) ونحو (غرابًا) و (فرادى) ونحو (سفرًا) و (بشرًا) و (مختصرًا) ونحو (البقر) و (القمر) ونحو (شاكرًا) و (منتصرًا) ونحو (بصائر) و (ليغفر) ونحو (نشرًا) و (نذرًا) ونحو (كبر) و (ليفجر) والساكن نحو (في ريب) ونحو (بل ران) (على رجعه) ونحو (حيران) و (الخيرات) ونحو (أغرينا) و (أجرموا) ونحو (الإكرام) و (مدرارًا) ونحو (خيرًا) ونحو (قديرًا) و (خبيرًا) ونحو (الخير) و (الطير) ونحو (الفقير) و (الكثير) ونحو (أجرًا) و (بدارًا) ونحو (فار) و (اختار) ونحو (ذكرًا) و (سترًا) ونحو (عذرًا) و (غفورًا) ونحو (فمن اضطر) ونحو (الذكر) و (السحر) و (ذكرك) فهذه أقسام المفتوحة بجميع أنواعها، وأجمع القراء على تفخيم الراء في ذلك كله إلا إذا كانت متطرفة أو متوسطة وقبلها ياء ساكنة أو كسرة متصلة لازمة فقرأ الأزرق عن ورش بترقيقها إلا أن يكون بعد المتوسطة حرف استعلاء ووقع ذلك في كلمتين (صراط) حيث جاء و (فراق) في الكهف، قال ابن الجزري:
والراء عن سكون ياء رقق … أو كسرة من كلمة للأزرق
إلى أن قال:
وخلف حيران وذكرك (أ) رم
ووجه الترقيق: التناسب للياء والكسر، وسمعت من العرب مفخمة ومرققة ورسمها واحد (إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ص ١٢٥).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?