Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 379 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 379
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا} ١١٢ قرأ نافع بالهمزة (١). والباقون بالياء.

قوله تعالى: {وَلِتَصْغَى} ١١٣ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف بالإمالة محضة. وقرأ نافع بالفتح وبين اللفظين (٢). والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {الْكِتَابَ مُفَصَّلًا} ١١٤ غلظ ورش اللام بعد الصاد وصلًا (٣)، وفي والوقف بالترقيق والتفخيم. والباقون بالترقيق في الحالتين.

قوله تعالى: {مُنَزَّلٌ مِنْ رَبِّكَ} ١١٤ قرأ ابن عامر، وحفص بفتح النون وتشديد الزاي (٤). والباقون بإسكان النون وتخفيف الزاي (٥).

قوله تعالى: {وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ} ١١٥ قرأ عاصم، وحمزة، والكسائي، وخلف، ويعقوب بغير ألف بعد الميم؛ على التوحيد (٦).

والباقون بالألف؛ على الجمع (٧).


= جماعة جماعة وصنفًا صنفًا أي حشرنا عليهم كل شيء فوجًا فوجًا ونوعًا نوعًا من سائر المخلوقات، قال الزجاج: ويجوز أن يكون قبلًا جمع قبيل ومعناه الكفيل ليكون المعنى لو حشرنا عليهم كل شيء فتكفل لهم بصحة ما يقول ما كانوا ليؤمنوا. وقال القراء: ويجوز أن يكون قبلًا من قبل وجوههم أي ما يقابلهم والمعنى لو حشرنا عليهم كل شيء فقابلهم، (إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ص ٢٧٢، النشر ٢/ ٢٦١، شرح طيبة النشر ٤/ ٢٧٠، المبسوط ص ٢٠٠، حجة القراءات لابن زنجلة ١/ ص ٢٦٨).
(١) سبق توضيح حكم القراءة لكلمة النبي ومشتقاتها قبل قليل مما أغنى عن ذكرها هنا لقرب الموضعين.
(٢) هي رواية ورش من طريق الأزرق فقط.
(٣) هو ورش من طريق الأزرق فقط، وقاعدته: هي أن كل لام مفتوحة وقبلها حرف الطاء أو الظاء أو الصاد؛ فورش من طريق الأزرق يغلظ هذه اللام بشرط فتح هذه الحروف أو سكونها.
(٤) الحجة لمن شدد أنه أخذه من نزل فهو منزل.
(٥) الحجة لمن خفف أنه أخذه من أنزل فهو منزل والملائكة منزلون إلا أن التشديد لتكرير الفعل ومداومته (الحجة في القراءات السبع لابن خالويه ١/ ص ١١٣، التيسير ص ١٠٦).
(٦) ووجه التوحيد: إرادة الجنس وما تكلم به تعالى على حد (وتمت كلمة ربك الحسنى) وحجتهم: إجماع الجميع على التوحيد في قوله (وتمت كلمة ربك الحسنى على بني إسرائيل) (وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم) فردوا ما اختلفوا فيه إلى ما أجمعوا عليه.
(٧) قال ابن الجزري:
وكلمات اقصر (كفا) (ظـ) ـلا وفى … يونس والطول (شفا) (حقـ) ـا (نـ) ـفي
وحجتهم في ذلك أنها مكتوبة بالتاء فدل ذلك على الجمع وعلى أن الألف التي قبل التاء اختصرت في=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?