Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 380 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 380
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ} ١١٩ قرأ ابن كثير، وأبو عمرو، وابن عامر بضم الفاء وكسر الصاد (١). والباقون بفتح الفاء والصاد (٢).

قوله تعالى: {مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ} ١١٩ قرأ نافع، وأبو جعفر، ويعقوب، وحفص بفتح الحاء والراء (٣)، والباقون بضم الحاء وكسر الراء.

قوله تعالى: {إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ} ١١٩ قرأ أبو جعفر - بخلاف عن ابن وردان - بكسر الطاء (٤)، والباقون بالضم.

قوله تعالى: {وَإِنَّ كَثِيرًا لَيُضِلُّونَ} ١١٩ قرأ عاصم، وحمزة، والكسائي، وخلف بضم


= المصحف وأخرى أن الكلمات جاءت بعدها بلفظ الجمع قال: (لا مبدل لكلماته) وفيها إجماع فكان الجمع في الأول أشبه بالصواب للتوفيق بينهما إذ كانا بمعنى واحد (شرح طيبة النشر ٤/ ٢٧٠، النشر ٢/ ٢٦٢، المبسوط ص ٢٠١، حجة القراءات لابن زنجلة ١/ ص ٢٦٨).
(١) قال ابن الجزري:
فصل فتح الضم والكسر (أ) وى … (ثـ) ـوى (كفى)
الحجة لمن ضم: أنه دل بالضم على بناء ما لم يسم فاعله وكانت ما في موضع رفع (شرح طيبة النشر ٤/ ٢٧٢، النشر ٢/ ٢٦٢، الحجة في القراءات السبع لابن خالويه ١/ ص ١٤٨).
(٢) الحجة لمن فتح أنه جعلهما فعلًا لله تعالى لتقدم اسمه في أول الكلام وكانت ما في موضع نصب (شرح طيبة النشر ٤/ ٢٧٢، النشر ٢/ ٢٦٢، الحجة في القراءات السبع لابن خالويه ١/ ص ١٤٨).
(٣) قال ابن الجزري:
وحرم (ا) تل (عـ) ـن (ثوى)
ووجه قراءة (ما حرم) بترك تسمية الفاعل بدلالة ما جاء في القرآن من التحريم بترك تسمية الفاعل في قوله: (حرمت عليكم الميتة والدم) و (وحرم عليكم صيد البر) جرى الكلام فيها بترك تسمية الفاعل فأجروا ما اختلفوا فيه من ذلك بلفظ ما اتفقوا عليه وأخرى أن الكلام أتى عقيبه بترك تسمية الفاعل وهو قوله: (إلا ما اضطررتم إليه) فألحق قول (حرم) ليكون لفظا المستثنى والمستثنى منه، (شرح طيبة النشر ٤/ ٢٧٢، النشر ٢/ ٢٦٢، الحجة في القراءات السبع لابن خالويه ١/ ص ١٤٨).
(٤) قرأ أبو جفر (اضطر) بكسر طائها حيث وقعت لأن الأصل اضطررا بكسر الراء الأولى فلما أدغمت الراء انتقلت حركتها إلى الطاء بحد سلبها حركتها واختلف عن ابن وردان في إلا ما اضطررتم إليه، قال ابن الجزري:
وما اضطرر … خلف خلا
(التيسير ص ٧٢، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ص ١٩٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?