Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 417 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 417
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {يَاصَالِحُ ائْتِنَا} ٧٧ قرأ ورش، وأبو جعفر، وأبو عمرو - بخلاف عنه - بإبدال الهمزة في الوصل واوًا (١). والباقون بالهمز، وإذا وقف القارئ على {يَاصَالح} ابتدئ للكل بهمزة الوصل مكسورة، وإبدال الهمزة ياء.

قوله تعالى: {لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ} ٨١ قرأ نافع، وأبو جعفر، وحفص بإسقاط همزة الاستفهام، والابتداء بهمزة مكسورة على الخبر. والباقون بالاستفهام بهمزة مفتوحة بعدها همزة مكسورة، فسهّل الثانية: ابن كثير، وأبو عمرو، ورويس (٢). والباقون بتحقيقهما. وفصل بين الهمزتين بألف: أبو عمرو، وهشام، بخلاف عنه. والباقون بغير ألف بينهما.

قوله تعالى: {وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ} ٨٧ قرأ أبو عمرو، وأبو جعفر، والكسائي، وقالون بإسكان الهاء (٣). والباقون بالضم.

قوله تعالى: {نَجَّانَا اللَّهُ مِنْهَا} ٨٩ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف بالإمالة محضة (٤)، ونافع بالفتح وبين اللفظين (٥).


= المبسوط ص ٢١٠).
(١) وتقرأ هكذا {يا صالِحُوتِنا} ولا يؤخذ هذا إلا بالتلقي من أفواه المشايخ.
(٢) المختلف فيه من الهمزة المكسورة بين الاستفهام والخبر نوعان: مفرد ومكرر، فالمفرد في خمسة مواضع {أئنكم لتأتون الرجال - أئن لنا لأجرًا} كلاهما بالأعراف الآية ٨١ - ١١٣ {أئنك لأنت يوسف} يوسف الآية ٩٠ {أئذا ما مت} بمريم الآية ٦٦ {أئنا لمبعوثون} بالواقعة الآية ٦٦، فأما الأول {أئنكم لتأتون الرجال} فقرأه نافع وحفص وكذا أبو جعفر بهمزة واحدة على الخبر والباقون بهمزتين على الاستفهام وهم على أصولهم المتقدمة تحقيقًا وتسهيلًا (إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ص ٦٨).
(٣) سبق بيانها (وانظر: إتحاف فضلاء البشر ص: ١٣٢، الكشف عن وجوه القراءات ٢٣٤١، التيسير ص: ٧٢، النشر ٢/ ٢٠٢، حجة القراءات ص:٩٣).
(٤) سبق بيان قاعدة حمزة والكسائي وخلف البزار في الإمالة (انظر: النشر ٢/ ٣٥، ٣٦، وشرح طيبة النشر ٣/ ٥٥، ٥٦.
(٥) ما ذكره المؤلف عن قالون من أن له الإمالة بين اللفظين غير صحيح ولا يقرأ به، والمعروف والمأخوذ عن أئمة القراءة سالفًا عن سالف أن قالون ليس له إلا الفتح عدا أربع كلمات في القرآن الكريم وهي {التوراة} فله فيها الفتح والتقليل، قال ابن الجزري:
توراة (جـ) ــد والخلف فضل بجلا=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?