Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 420 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 420
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {فَأَرْسِلْ مَعِيَ بَنِي إِسْرَائِيلَ} ١٠٥ قرأ حفص بفتح الياء (١). والباقون بالسكون. وإذا وقف حمزة على "إسْرَائيل" فعلى أصله بالمد والقصر مع التسهيل؛ وكذا مع إبدالها ياء (٢).

قوله تعالى: {قَالُوا أَرْجِهْ} ١١١ قرأ ابن كثير، وأبو عمرو، وابن عامر، ويعقوب بهمزة ساكنة بعد الجيم (٣). والباقون بغير همز (٤).


=تقعدوا بكل صراط}. وتبعهما الأكثرون على ذلك وذكر الزمخشري أوجهًا أخر: أحدها أن يكون من المقلوب لا من الإلباس كقوله: وتشقى الرماح بالضياطرة الحمر، ومعناه وتشقى الضياطرة بالرماح يعني فتكون بمعنى قراءة نافع، أي قول الحق حقيق علي فقلب اللفظ فصار أنا حقيق علي قول الحق قال: والثاني: أن ما لزمك فقد لزمته فلما كان قول الحق حقيقًا عليه كان هو حقيقًا على قول الحق أي لازمًا له. والثالث: أن تضمن حقيق معنى حريص كما ضمن هيجني معنى ذكرني في بيت الكتاب يعني قوله:
إذا تغنّى الحمامُ الورقُ هيجني … ولو تغرّبت عنها أمُّ عمّارِ
(إبراز المعاني من حرز الأماني في القراءات السبع ٢/ ص ٤٧٩، شرح طيبة النشر ٤/ ٣٠٣، النشر ٢/ ٢٧٠، المبسوط ص ٢١١، شرح شعلة ص ٣٩٣، العنوان ص ٩٦، السبعة ص ٢٨٧).
(١) ورد لفظ {معي} في ثمانية مواضع {معيَ بني إسرائيل} في الأعراف، {معيَ عدوًا} في التوبة {معيَ صبرًا} ثلاثة في الكهف {ذكر من معيَ} في الأنبياء {إن معيَ ربي} في الشعراء {معيَ ردءًا} في القصص فتح الجميع حفص، وتابعه ورش على الثاني في سورة الظلة وهي سورة الشعراء لأن فيها {عذاب يوم الظلة} يريد قوله تعالى في قصة نوح {ومن معيَ من المؤمنين} وافق حفص وابن عامر على فتح ياء {لن تخرجوا معيَ أبدًا} و {من معيَ أو رحمنا} قال ابن الجزري:
وافق في معي (عـ) ـــلا (كـ) ـــفؤ
(شرح طيبة النشر ٤/ ٢٦٨، إتحاف فضلاء البشر ص ٣٠٥، إبراز المعاني من حرز الأماني في القراءات السبع ١/ ص ٣٠٢).
(٢) سبق بيان ما في الكلمة من قراءات قبل صفحات قليلة.
(٣) واختلفوا في الهاء المتصلة بالفعل المجزوم في مثل قوله {يؤده} ٧٥ و {ونصله} النساء ١١٥ في وقفها وإشمامها الكسر والضم وصلتها بياء أو واو وذلك في ستة عشر موضعًا منها {أرجه وأخاه} ١١١، وقد سبق.
(٤) قال ابن الجزري:
وهمز أرجئه (كـ) ـــسا (حق) ـــا وها … فاقصر (حما) (بـ) ــــن (مـ) ـــل وخلف (خـ) ذ (لـ) ـــها
وأسكنن (فـ) ـــز (نـ) ـــل وضم الكسر (لـ) ــــي … (حق) وعن شعبة كالبصر انقل
وهما لغتان يقال: أرجأت وأرجبته أي أخرته كتوضأت وتوضيت، (إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ص ٥٢، السبعة في القراءات ١/ ص ٢٠٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?