Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 419
Jumlah yang dimuat : 1622

الواو (١).

قوله تعالى: {أَنْ لَوْ نَشَاءُ أَصَبْنَاهُمْ} ١٠٠ قرأ نافع، وابن كثير، وأبو عمرو، وأبو جعفر، ورويس بإبدال الهمزة الثانية في الوصل واوًا (٢). والباقون بتحقيقهما.

وإذا وقف حمزة وهشام على الهمزة الأولى، أبدلاها ألفًا مع المد والتوسّط والقصر، ولهما - أيضًا - تسهيلها مع المد والقصر والرّوْم معهما.

قوله تعالى: {وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ} ١٠١، {قَدْ جِئْتُكُمْ} ١٠٥ قرأ نافع، وابن كثير، وابن ذكوان، وعاصم، وأبو جعفر، ويعقوب بإظهار دال "قَدْ" عند الجيم. والباقون بالإدغام (٣). وأمال الألف بعد الجيم محضة: حمزة، وابن ذكوان، وخلف. والباقون بالفتح. وسكن سين "رُسْلهم" أبو عمرو (٤)، وضمّها الباقون.

قوله تعالى: {حَقِيقٌ عَلَى أَنْ لَا أَقُولَ} ١٠٥ قرأ نافع بتشديد الياء من "عَلَيَّ"، وفتحها؛ فهي - عنده - ياءُ إضافة (٥). وقرأ الباقون بإسكان الياء؛ فهي - عندهم - حرف جر (٦) و"أَن لا" مقطوعة في الرسم.


(١) ما ذكره المؤلف من النقل عن ابن جماز؛ فليس من طرقنا ولم نقرأ به.
(٢) سبق الكلام على مثيلاتها قبل صفحات قليلة (انظر إتحاف فضلاء البشر ص:١٢٩، شرح طيبة النشر ٢/ ٢٦٦ - ٢٦٤، النشر في القراءات العشر باب الهمزتين من كلمتين ١/ ٣٨٢، المبسوط ص: ٤٢).
(٣) سبق ذكر ما في القراءة قبل قليل (وانظر: الكشف عن وجوه القراءات ١/ ١٤٤، وشرح طيبة النشر ٣/ ٨).
(٤) سبق الكلام على هذا الحرف قبل صفحات قليلة.
(٥) قال ابن الجزري:
وسم على علي (أ) تل
والحجة لمن شدد أنه أضاف الحرف إلى نفسه فاجتمع فيه ياءان الأولى من أصل الكلمة والثانية ياء الإضافة فأدغمت الأولى في الثانية وفتحت لالتقاء الساكنين كما قالوا لديَّ وإليَّ ويكون ألا أقول في موضع رفع بخبر الابتداء (الحجة في القراءات السبع لابن خالويه ١/ ص ١٥٩، شرح طيبة النشر ٤/ ٣٠٣، النشر ٢/ ٢٧٠، المبسوط ص ٢١١، شرح شعلة ص ٣٩٣، العنوان ص ٩٦، السبعة ص ٢٨٧).
(٦) متعلقة برسول و {حقيق} صفته أي أني رسول على هذه الصفة وهي أني لا أقول إلا الحق وحقيق بمعنى حق أي أنا رسول حقيقة ورسالتي موصوفة بقول الحق، قال ابن مقسم: {حقيق} من نعت الرسول أي رسول حقيق من رب العالمين أرسلت على أن لا أقول على الله إلا الحق، وهذا معنى صحيح واضح، وغفل أكثر المفسرين من أرباب اللغة عن تعلق حرف على برسول ولم يخطر لهم تعلقه إلا بقوله {حقيق} فقال الأخفش والفراء: على بمعنى الباء أي حقيق بأن لا أقول إلا الحق كما جاءت الباء بمعنى على في {ولا=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?