Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 430 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 430
Jumlah yang dimuat : 1622

والباقون بالإظهار (١).

قوله تعالى: {لَئِنْ لَمْ يَرْحَمْنَا رَبُّنَا وَيَغْفِرْ لَنَا} ١٤٩ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف بتاء الخطاب فيهما ونصب الباء من "رَبّنَا" (٢).

والباقون بالياء التحتية فيهما ورفع الباء (٣).

قوله تعالى: {بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي} ١٥٠ رسمت "بئسما" هنا موصولة بلا خلاف؛ فيوقف عليها كما رسمت.

قوله تعالى: {مِنْ بَعْدِي أَعَجِلْتُمْ} ١٥٠ فتح الياء في الوصل: نافع، وابن كثير، وأبو عمرو، وأبو جعفر (٤). وسكنَّها الباقون. والهمزة من بعدها همزة قطع في القراءتين.

قوله تعالى: {قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ} ١٥٠ قرأ ابن عامر، وحمزة، والكسائي، وخلف، وأبو بكر شعبة بكسر الميم (٥). والباقون ....


(١) سبق حكم الدال من قد قبل قليل (انظر: إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر - الدمياطي ١/ ٤٠، التيسير ص ٤٥، النشر ٢/ ٥).
(٢) قال ابن الجزري:
يرحم ويغفر ربنا الرفع انصبوا
(شفا)
وحجة من قرأ على الخطاب أنه جعل الخطاب عائدًا على الله تعالى، وفيه معنى الاستغاثة والتضرع والابتهال في السؤال والدعاء، وينصب {ربنا} على النداء، وهو أيضًا أبلغ في الدعاء والخضوع.
(٣) وحجة من قرأ على الغيبة أنه جعله أن الخبر عن غائب، وفيه معنى الإقرار بالعبودية، وقرأوا {ربنا} بالرفع لأنَّه الفاعل، (النشر ٢/ ٢٧٢، الغابة ص ١٥٨، شرح طيبة النشر ٤/ ٣٠٦، المبسوط ص ٢١٤، الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٤٧٧، زاد المسير ٢/ ٢٦٣).
(٤) سبق بيانها في أول السورة.
(٥) قال ابن الجزري:
وأم ميمه كسر … (كـ) ــم (صحبة)
قراءة الفتح فيها وجهان أحدهما: أن الألف محذوفة وأصل الألف الياء وفتحت الميم قبلها فانقلبت ألفًا وبقيت الفتحة تدل عليها كما قالوا: يا بنت عما، والوجه الثاني: أن يكون جعل ابن والأم بمنزلة خمسة عشر وبناهما على الفتح، فقد جعلوا الاسمين اسما واحدًا نحو خمسة عشر ففتحوا ابن أم وابن عم لكثرة استعمالهم هذا الاسم، واعلم أن النداء كلام محتمل الحذف فجعلوا ابن وأم شيئًا واحدًا وقال آخرون: إنهم أرادوا الندبة بابن أماه قالوا: والعرب تقول: يا بن عماه والأصل يا بن أمي ثم قلبت الياء ألفًا فصارت يا بن=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?