Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 429
Jumlah yang dimuat : 1622

والباقون بضم الراء، وإسكان الشين (١).

قوله تعالى: {مِنْ حُلِيِّهِمْ} ١٤٨ قرأ حمزة، والكسائي بكسر الحاء واللام، وتشديد الياء (٢).

وقرأ يعقوب بفتح الحاء، وإسكان اللام، وتخفيف الياء (٣). وَرُوِىَ عن رويس - أيضًا - ضم الحاء (٤).

والباقون بضم الحاء وكسر اللام وتشديد الياء (٥).

قوله تعالى: {قَدْ ضَلُّوا} ١٤٩ قرأ أبو عمرو، وورش، وابن عامر، وحمزة، والكسائي، وخلف بإدغام دال "قد" في الضاد.


=والرشد حرك وافتح الضم (شفا)
وآخر الكهف (حما)
والحجة لمن فتح أنه أراد به الصلاح في الدين ودليله قوله تعالى {وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا} أي صلاحًا وقيل هما لغتان كقولهم السقم والسقم، (شرح طيبة النشر ٤/ ٣٠٧، النشر ٢/ ٢٧٢، السبعة ص ٢٩٣، إعراب القراءات ١/ ٢٠٥، المبسوط ص ٢١٤، الحجة في القراءات السبع لابن خالويه ١/ ص ١٦٤).
(١) الحجة لمن ضم أنه أراد به الهدى التي هي ضد الضلال ودليله قوله تعالى {قد تبين الرشد من الغي} والغي ها هنا الضلال.
(٢) قال ابن الجزري:
واكسر (رضى)
والحجة لمن كسر أنه استثقل الخروج من ضم إلى كسر فكسر الحاء ليقرب بها بعض اللفظ من بعض طلبًا للتخفيف، (شرح طيبة النشر ٩/ ٣٠٩، النشر ٢/ ٢٧٢، السبعة ص ٢٩٣، إعراب القراءات ١/ ٢٠٥، المبسوط ص ٢١٤، الحجة في القراءات السبع لابن خالويه ١/ ص ١٦٤).
(٣) قال ابن الجزري:
وحليهم مع الفتح (ظـ) ـــهر
وحجة ذلك أنه مفرد على إرادة الجنس.
(٤) ما ذكره المؤلف عن رويس في ضم الحاء هو انفرادة لا يقرأ بها.
(٥) وجه الضم: أنه في الأصل حلوى اجتمعا سبق أحدهما بالسكون فقلبت ياء وأدغم في الباء على حد ثدي، ثم كسرت اللام اتباعًا للياء (شرح طيبة النشر ٤/ ٣٠٩، النشر ٢/ ٢٧٢، السبعة ص ٢٩٣، إعراب القراءات ١/ ٢٠٥، المبسوط ص ٢١٤، الحجة في القراءات السبع لابن خالويه ١/ ص ١٦٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?