Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 451 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 451
Jumlah yang dimuat : 1622

منوَّنة، ونصب دال "كَيْدِ" (١).

قوله تعالى: {فَقَدْ جَاءَكُمُ} ١٩ قرأ نافع، وابن كثير، وابن ذكوان، وعاصم، وأبو جعفر، ويعقوب بإظهار دال "قَدْ" عند الجيم. والباقون بالإدغام (٢).

وأمال الألف بعد الجيم: حمزة، وابن ذكوان، وخلف (٣)، وإذا وقف حمزة سهَّل الهمزة مع المد والقصر، وله - أيضًا - إبدالها ألفًا مع المد والقصر.

قوله تعالى: {فِئَتُكُمْ} ١٩ قرأ أبو جعفر بإبدال الهمزة ياءً وقفًا ووصلًا (٤)، وحمزة يبدلها وقفًا لا وصلًا (٥). والباقون بالهمز.


(١) ووجه القراءة أنها من: أوهن يوهن فهو موهن مثل: أيقن يوقن فهو موقن، وهما لغتان مثل: كرم وأكرم وكلهم ينصبون {كيدَ} وينونون {موهنٌ} إلا حفصًا عن عاصم فإنه أضافه فقرأ {مُوهِنُ كَيْدِ} {بَالِغُ أَمْرِهِ} فمن نون أراد الحال والاستقبال كقولك: الأمير خارجٌ الآنَ أو غدًا، ومن لم ينون جاز أن يريد الماضي والاستقبال (حجة القراءات - ابن زنجلة ج ١/ ص ٣١٠، (إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر - الدمياطي ج ١/ ص ٢٩٧، شرح طيبة النشر ٤/ ٣٢٤، النشر ٢/ ٢٧٦، المبسوط ص ٢٢١، أعراب القرآن ١/ ٢٧١).
(٢) علة من أدغم الدال هي المؤاخاة التي بينهما، وذلك أنهما من حروف الفم، وأنهما مجهوران، وأنهما شديدان، فحسن الإدغام لهذا الاشتراك (الكشف عن وجوه القراءات ١/ ١٤٤، وشرح طيبة النشر ٣/ ٨).
(٣) سبق بيان حكم {شاء} و {جاء} و {زاد} و {خاب قريبًا.
(٤) وهذه قاعدة عند أبي جعفر أنه إذا جاء الهمز مفتوحًا بعد كسر؛ فإنه يبدل الهمزة ياء عند الوقف والوصل، نحو {فيه} و {مِاية} و {خَاطية} و {رِياء الناس} و {يُبَطِّئَنَّ} و {شَانِئَكَ} و {قرِئ} وكل هذا عنه باتفاق، واختلف عنه في {مَوْطِئا} فقطع له بالإبدال أبو العلاء من رواية ابن وردان وكذلك الهذلي من روايتي ابن وردان وابن جماز ولم يذكر الهمز فيهما إلا من طريق النهرواني عن أصحابه عن ابن وردان، وقطع أبو العز من الروايتين وكذلك ابن سوار وهما صحيحان واتفق الأصبهاني وأبو جعفر على إبدال {خاسيًّا}، قال ابن الجزري:
.... .... .... ..... باب مائه فئه وخاطئه رئا
يبطئن ثب وخلاف موطيا … والأصبهاني وهو قالا خاسيا
(شرح طيبة النشر ٢/ ٢٨٦، ٢٨٥).
(٥) وهذه قاعدة عند حمزة لدى الوقف، وهي أنه إذا جاءت الهمزة مفتوحة بعد كسرة أو ضمة؛ فإنه يبدلها نحو {مِئة} و {ناشِئَة} و {مُلِئَت} و {يُؤِذِّنُ} و {الفُؤَاد} فيصير {مِيَهْ، نَاشِيَه، مُلِيَت، يُوَذّنُ، الفُواد}، قال ابن الجزري:
وبعد كسرة وضمٍّ أبدلا … إن فتحت ياء وواوًا مسجلا


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?