Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 452 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 452
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {وَأَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ} ١٩ قرأ نافع، وابن عامر، وأبو جعفر، وحفص بفتح الهمزة (١).

والباقون بكسرها (٢). وأبدل همزة " المُؤمِنِينَ " واوًا أبو جعفر، وورش، وأبو عمرو، - بخلاف عنه -. وأما حمزة: فيبدل في الوقف فقط.

قوله تعالى: {وَلَا تَوَلَّوْا} ٢٠، {وَلَا تَنَازَعُوا} ٤٦ قرأ البزي بتشديد التاء في الوصل فيهما (٣). والباقون بالتخفيف.

قوله تعالى: {بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ} ٢٤ لكل من القراء في "المَرْء" ترقيق الراء (٤)، وتفخيمها، والتفخيم أقوى.

قوله تعالى: {قَدْ سَمِعْنَا} ٣١، {مَا قَدْ سَلَفَ} ٣٨ قرأ نافع، وابن كثير، وابن ذكوان، وعاصم، وأبو جعفر، ويعقوب بإظهار دال "قَدْ" عند السين. والباقون بالإدغام (٥).


(١) قال ابن الجزري:
وبعد افتح وأن … (عـ) ـم (عـ) ـلا
ووجه الفتح: أنهم جعلوا التقدير للجار المعلل؛ أي لبطلانها، ولأن الله تعالى مع المؤمنين (شرح طيبة النشر ٤/ ٣٢٦، النشر ٢/ ٢٧٦، الغاية ص ١٦١، التيسير ص ١١٦، زاد المسير ٣/ ٣٦١).
(٢) وحجة من قرأ بالكسر: أنه جعله على الابتداء والاستئناف، وفيه معنى التوكيد لنصرة الله المؤمنين؛ لأن "أن" إنما تكسر في الابتداء لتوكيد ما بعدما من الخبر، فقولك: إن زيدًا منطلق آكد في كونه وحدوثه من قولك: زيد منطلق؛ لأن "إن" المكسورة تصلح لجواب القسم، والقسم يؤكد ما يأتي بعده من المقسم عليه (الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٤٩١، شرح طيبة النشر ٤/ ٣٢٦، النشر ٢/ ٢٧٦، الغاية ص ١٦١، اليبسير ص ١١٦، زاد المسير ٣/ ٣٦١).
(٣) سبق الكلام على تشديد تاء الفعل والتفعل الواقعة في أوائل الأفعال المستقبلة قبل صفحات قليلة بما أغنى عن إعادته هنا (وانظر: شرح طيبة النشر ٤/ ١٢١، ١٢٢، الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٣١٤، النشر ٢/ ٢٣٢، التيسير ص ٨٣، ٨٤) التبصرة ص ٤٤٦، المبسوط ص ١٥٢).
(٤) ما ذكره المؤلف من وجه الترقيق ليس صحيحًا ولم يقرأ به عن مشايخنا.
(٥) اختُلِفَ في إدغام دال "قد" في ثمانية أحرف الأول: الجيم نحو {لقد جاءكم} الثاني: الذال {ولقد ذرأنا} ليس غيره. الثالث: الزاي {ولقد زينا} الرابع: السين {قد سألها} الخامس: الشين {قد شغفها} فقط. السادس: الصاد {ولقد صرفنا} السابع: الضاد {قد ضلوا} الثامن: الظاء {لقد ظلمك} فأدغمها فيهن=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?