Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 455 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 455
Jumlah yang dimuat : 1622

وَالْمَدُّ وَالقَصْرُ وَالتَّوْسِيطُ إنْ حُذِفَتْ … مَعَ السُّكُونِ وَالإشْمَام قَدْ قُبِلا

وامْنَعْ مَعَ الرُّوْمِ تَوْسِيطًا فَقَدْ كَمُلَتْ … سِتُّونَ وَجْهًا فَفَكّرْ لَا تَكُنْ عَجِلا

(انتهى كلام الشيخ بدر الدين بن أم قاسم).

قوله تعالى: {وَتَصْدِيَةً} ٣٥ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف، ورويس بإشمام الصاد كالزاي. والباقون بالصاد (١).

قوله تعالى: {لِيَمِيزَ} ٣٧ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف، ويعقوب بضم الياء، وفتح الميم، وتشديد الياء مكسورة (٢).

والباقون بفتح الياء وكسر الميم، وإسكان الياء (٣).

قوله تعالى: {مَضَتْ سُنَّتُ الْأَوَّلِينَ} ٣٨ قرأ أبو عمرو، وحمزة، والكسائي، وخلف بإدغام التاء في السين.

والباقون بالإظهار، و"سُنَّت" - هنا - مجرورة؛ فوقف عليها بالهاء: ابن كثير، وأبو عمرو، والكسائي، ويعقوب. والباقون بالتاء (٤).


(١) الخالصة على الأصل ولرويس بخلف عنه من طريق الطيبة، فهي رواية أبي الطيب وابن مقسم عنه والإشمام طريق الجوهري والنحاس عنه، قال ابن الجزري:
والصاد كالزاي (ضـ) ـفا الأول (قـ) ـف … وفيه والثان وذي اللام اختلف
وباب أصدق (شفا) والخلف (غـ) ـر
(النشر ٢/ ٢٤٢، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر - الدمياطي ج ١/ ص ٢٤٤، التيسير ص ٩٧، إبراز المعاني ص ٤١٩).
(٢) قال ابن الجزري:
يميز ضم افتح وشدده ظعن … شفا معًا
والتشديد إنما يدخل في الكلام للتكثير قال أبو عمرو: لا يكون يميز بالشديد إلا كثيرًا من كثير، فأما واحد من واحد فيميز على معنى يعزل، وحجة التشديد أن العرب للمشدد أكثر استعمالًا، وذلك أنهم وضعوا مصدر هذا الفعل على معنى التشديد فقالوا فيه التمييز، ولم يقولوا الميز، فدل استعمالهم المصدر على بنية التشديد فتأويل الكلام حتى يميز جنس الخبيث من جنس الطيب (النشر ٢/ ٢٧٦، وحجّة القراءات لابن زنجلة ج ١/ ص ١٨٣، التيسير ص ٩١، السبعة ص ٢١٩).
(٣) وحجتهم قول {الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ} (النشر ٢/ ٢٧٦، وحجة القراءات لابن زنجلة ج ١/ ص ١٨٢).
(٤) الأصل اتباع الرسم لكل القراء؛ إلا أنه اختلف عنهم في أصل مطرد، وكلمات مخصوصة، فالأصل المطرد=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?