Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 457 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 457
Jumlah yang dimuat : 1622

والباقون بياء واحدة مفتوحة مشددة (١).

قوله تعالى: {وَلَوْ أَرَاكَهُمْ} ٤٣ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف، وأبو عمرو بالإمالة محضة (٢).

وقرأ ورش بالفتح، وبين اللفظين (٣). والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {تُرْجَعُ الْأُمُورُ} ٤٤ قرأ ابن عامر، وحمزة، والكسائي، وخلف،


= وحجة من قرأ بيائين: أنه أتى بالفعل على أصله، واستثقل الإدغام والتشديد في الياء، وأيضًا فإنه شبهها بياء {يحيى} التي لا يحسن فيها الإدغام في حال نصب ولا رفع، وإنما أشبهتها لأنها فد تتغير بالسكون إذا اتصل بها المضمر المرفوع كما تتغير ياء يحيى في النصب ولا تدغم فيها؛ لأن تغيرها عارض (شرح طيبة النشر ٤/ ٣٢٧، التيسير ص ١١٦، المبسوط ص ٢٢١، الهادي ٢/ ٢٦٦، الحجة في القراءات السبع - ابن خالويه ج ١/ ص ١٧٠، النشر ٢/ ٢٧٦، الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٤٩٢)
(١) الحجة لمن أدغم أنه استثقل اجتماع ياءين متحركتين، فأسكن الأولى، وأدغمها في الثانية، (الحجة في القراءات السبع - ابن خالويه ج ١/ ص ١٧١، شرح طيبة النشر ٤/ ٣٢٧، التيسير ص ١١٦، المبسوط ص ٢٢١، الهادي ٢/ ٢٦٦، الحجة في القراءات السبع - ابن خالويه ج ١/ ص ١٧٠، البشر ٢/ ٢٧٦، الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٤٩٢).
(٢) وكذا قرأها ابن ذكوان من طريق الصوري، وقد قرأ هؤلاء، بإمالة كل ألف يائية أو مؤنثة أو للإلحاق متطرفة لفظًا أو تقديرًا، قبلها راء مباشرة، لفظا عينًا كانت أو فاء نحو {أسرى - أراكم - افترى - اشترى - أرى - نرى - تراهم - يراك - تتمارى - يتوارى - يفترى - الثرى - القرى - مفترى - أسرى - حتى - أخراكم}، قال ابن الجزري:
أمل ذوات الياء في الكل شفا .........................
وقال:
وفيما بعد راء حط ملا خلف
(شرح طيبة النشر ٣/ ٨٨، ٨٩، إتحاف فضلاء البشر ص ١٤٤).
(٣) هي رواية ورش من طريق الأزرق فقط، ولم يقرأ الأزرق بوجهين من الرائي إلا هذه وبالأول قطع له صاحب العنوان، وبالثاني صاحب التيسير، وأطلق الشاطبي الوجهين في الحرز وهما صحيحان، قال ابن الجزري:
وقلل الرا ورؤوس الآي (جـ) ف … وما به ها غير ذي الرا يختلف
مع ذات ياء مع أراكهمو ورد
(إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر - الدمياطي ج ١/ ص ٢٩٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?