Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 464
Jumlah yang dimuat : 1622

أمالوها محضة (١)، وورش بين بين (٢).

والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {فِيمَا أَخَذْتُمْ} ٦٨ قرأ ابن كثير، وحفص، ورويس - بخلاف عنه - بإظهار الذال عند التاء.

والباقون بالإدغام (٣).

قوله تعالى: {مِنْ وَلَايَتِهِمْ} ٧٢ قرأ حمزة بكسر الواو (٤).

والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ} ٧٥ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف بالإمالة محضة، ونافع بالفتح، وبين اللفظين (٥). والباقون بالفتح.

* * *


(١) هي رواية ورش من طريق الأزرق فقط.
(٢) اختلف القراء في إدغام سبعة عشر حرفًا إذا أتى بعدما حروف تقاربها، ومن هذه المواضع الذال عند التاء من {اتَّخَذْتُمُ} {وَأَخَذْتُمْ} وما جاء من لفظه، فأظهر الذال ابن كثير وحفص، واختلف عن رويس: فروى الجمهور عن النحاس الإظهار، وروى أبو الطيب وابن مقسم الإدغام، وروى الجوهري إظهار حرف الكهف فقط وهو {لاتخذت عليه} الكهف الآية ٧٧ وإدغام الباقي وكذا روى الكارزيني عن النخاس والباقون بالإدغام قال العكبري في إملاء ما من به الرحمن من وجوه الإعراب والقراءات (١/ ٣٦): ويجوز ادغام الذال في التاء لقرب مخرجيهما ويجوز الإظهار على الأصل، والقاعدة: أن كل ذال ساكنة يقع بعدها تاء متحركة يدغمها جميع القراء ويظهرها القراء المشار إليهم بأعلاه وهي قاعدة مطردة في جميع القرآن الكريم، قال ابن الجزري:
وفي أخذت واتخذت (عـ) ن (د) رى … والخلف (غـ) ـث .................
(إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر - الدمياطي ج ١/ ص ٤٤).
(٣) قال ابن الجزري:
.......................... ولاية … فاكسر (فـ) ـشا .................
(٤) هي رواية ورش من طريق الأزرق فقط.
(٥) ما ذكره المؤلف خطأ، وإنما هو رواية ورش من طريق الأزرق.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?