Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 535 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 535
Jumlah yang dimuat : 1622

ورويس بتسهيل الثانية. وعن ورش، وقنبل - أيضًا - إبدالها ألفًا.

والباقون بتحقيقهما. وأمال الألف بعد الجيم: حمزة، وابن ذكوان، وخلف (١).

والباقون بالفتح. وإذا وقف حمزة، وهشام، أبدلا الهمزة ألفًا مع المد والتوسُّط والقصر.

قوله تعالى: {مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ} ٤٠ روى حفص في الوصل بتنوين "كُلٍّ" (٢).

والباقون بغير تنوين (٣).

قوله تعالى: {مَجْرَاهَا} ٤١ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف، وحفص بفتح الميم (٤).

والباقون بالضم (٥).


= وسهلًا في الكسر والضم وفي … بالسوء والنبيء الإدغام اصطفي
وسهل الأخرى رويس قنبل … ورش وثامن وقيل تبدل
مدًا زكا جودا
(التيسير في القراءات السبع - الداني ج ١/ ص ٣٣).
(١) سبق قبل قليل.
(٢) قال ابن الجزري:
منونا
من كل فيهما (عـ) ـلا
وحجة من قرأه منونًا: أنه أراد من كل شيء فحذف كما حذف من قوله {وَكُلٌّ أَتَوْهُ} و {زَوْجَيْنِ} مفعول به و {اثْنَيْنِ} وصف له وتقدير الكلام اسلك فيها زوجين اثنين من كلٍّ، أي من كل جنس ومن كل الحيوان كما قال: {وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ} أي ولكل إنسان قبلة لأن كلًّا وبعضًا يقتضيان مضافًا إليهما (النشر ٢/ ٢٨٨، شرح طيبة النشر ٤/ ٣٦٣، المبسوط ص ٢٣٩، السبعة ص ٣٣٣، زاد المسير ٤/ ١٠٦).
(٣) وحجة من أضاف: أنهم عدوا الفعل إلى {اثْنَيْنِ} وخفض {زَوْجَيْنِ} لإضافة {كُلٍّ} إليهما، والتَّقديرُ: احمل فيها اثنين من كل زوجين؛ أي من كل صنفين (الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٥٢٨).
(٤) من جرت السفينة جريًّا ومجرى وقالوا: إن معنى ذلك بسم الله حين تجري وحجتهم قوله بعدها {وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ} ولم يقل وهي تجري فهذا أول دليل على صحة معنى مجراها بفتح الميم وإسناد إلى السفينة في اللفظ والمعنى، قال ابن الجزري:
....... مجرى اضمما … (صـ) ـف (كـ) ـم (سما)
(النشر ٢/ ٢٨٨، الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٥٢٨، شرح طيبة النشر ٤/ ٣٦٣، المبسوط ص ٢٣٩، الغاية ص ١٧٤، حجة القراءات - ابن زنجلة ج ١/ ص ٣٤٠).
(٥) والمعنى: أي بالله إجراؤها وبالله إرساؤها يقال: أجريته مجرى وإجراء في معنى واحد وهما مصدران، =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?