Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 536
Jumlah yang dimuat : 1622

وأمال الألف بعد الراء محضة: أبو عمرو، وحمزة، والكسائي، وخلف، وحفص. ولم يمل حفص في القرآن غيره (١). وقرأ نافع - بخلاف عن قالون - بين بين (٢).

والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {وَمُرْسَاهَا} ٤١ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف بالإمالة محضة (٣).

وقرأ نافع بالفتح، وبين اللفظين (٤).

والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {وَهِيَ} ٤٢ قرأ أبو عمرو، والكسائي، وأبو جعفر، وقالون بإسكان الهاء (٥).


= وحجتهم إجماع الجميع على ضم الميم في مرساها فرد ما اختلفوا فيه إلى ما أجمعوا عليه (النشر ٢/ ٢٨٨، الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٥٢٨، شرح طيبة النشر ٤/ ٣٦٣، المبسوط ص ٢٣٩، الغاية ص ١٧٤، حجة القراءات - ابن زنجلة ج ١/ ص ٣٤٠).
(١) قرأ أبو عمرو كحمزة والكسائي وخلف بإمالة كل ألف بعد راء في فعل كـ {اشترى} و {ترى} و {أرى} {فأراه} {يفترى} {تتمارى} {يتوارى} أو اسم للتأنيث كـ {بشرى} و {ذكرى} و {أسرى} و {القرى} و {النصارى} و {سكارى} و {أسارى} إمالة كبرى. واختلف عن أبي عمرو وأبي بكر في {يَا بُشْرَى} بيوسف الآية ١٩ فالفتح عن أبي عمرو رواية عامة أهل الأداء، وبه قطع في التيسير، ورواه عن أبي بكر يحيى بن آدم من أكثر طرقه، والإمالة المحضة عن أبي عمرو، ورواها عنه جماعة منهم ابن مهران والهذلي، ورواها عن أبي بكر العليمي من أكثر طرقه، وقلله عن أبي عمرو بعضهم، وهو أحد الوجهين له في التذكرة والتبصرة، والثلاثة لأبي عمرو في الشاطبية كالطيبة، وفي النشر الفتح أصح رواية، والإمالة أقيس على أصله، وافقه اليزيدي على الثلاثة. واختلف عن ابن ذكوان في هذا الباب - أعني الراء - فأماله عنه الصوري، وفتحه عنه الأخفش. واختلف عن الأخفش عن ابن ذكوان في {أَدْرَاكَ} و {أَدْرَاكُمْ} حيث وقع فأماله عنه ابن الأخرم، وهو الذي في الهداية وغيرها، وفتحه عنه النقاش، وهو الذي في التجريد وغيره. وقرأ أبو بكر بإمالة {أَدْرَاكُمْ} بيونس الآية ١٦ فقط، واختلف عنه في غيره، فروى عنه العراقيون الفتح، وروى عنه جمغ المغاربة الإمالة، ووافقهم حفص على إمالة {مَجْرَاهَا} بهود الآية ٤١ ولم يمل في القرآن العظيم غيره للأثر (إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر - الدمياطي ج ١/ ص ١٠٧).
(٢) هي رواية ورش من طريق الأزرق عنه فعنه.
(٣) هي رواية ورش من طريق الأزرق عنه فعنه، وليس لقالون سوى الفتح فقط.
(٤) هي رواية ورش من طريق الأزرق عنه فعنه.
(٥) سبق ذكرها في أول السورة (انظر: إتحاف فضلاء البشر ص: ١٣٢ الكشف عن وجوه القراءات =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?