Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 553 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 553
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ} ٨١ قرأ نافع، وابن كثير، وأبو جعفر بوصل الهمزة بعد الفاء (١).

والباقون بقطعها (٢)، أي: من وصل أسقط الهمزة بعد الفاء، ومن قطع فتح الهمزة.

قوله تعالى: {إِلَّا امْرَأَتَكَ} ٨١ قرأ ابن كثير، وأبو عمرو برفع التاء الفوقية (٣) واختلف عن ابن جمَّاز؛ فقرأ بالرفع والنصب (٤).

والباقون بنصبها (٥).

قول تعالى: {فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا} ٨٢ ذكر قريبًا.

قوله تعالى: {مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ} ٨٤ قرأ الكسائي، وأبو جعفر بكسر الراء، والهاء (٦).

والباقون برفعهما (٧).


(١) على أنه من سرى الثلاثي مثل: {فَاقْضِ} فحذف الياء علامة البناء، وتحذف الهمزة إذا خلفها متحرك، قال ابن الجزري:
......... أن اسر فاسر صل (حرم)
(النشر ٢/ ٢٩٠، المبسوط ص ٢٤١، شرح طيبة النشر ٤/ ٣٧١، إعراب القراءات السبع ١/ ٢٩١، زاد المسير ٤/ ١٤١).
(٢) وحجة من قطع: أنهم جعلوه فعل أمر من أسرى الرباعي مثل: {أَنْ أَلْقِ} وهما لغتان مشهورتان.
(٣) وحجة من قرأ بذلك: أنه جعله بدلًا من {أحد} على الفصحى بناء على أنه لم ينه عن الإسراء بها؛ فالاستثناء من حكم الالتفات، أو على البدل من {أحد} لأنه نهي، والنهي نفي، والبدل في النفي وجه الكلام؛ لأنه بمعنى: ولا يلتفت منكم أحد إلا امرأتك، قال ابن الجزري:
وامرأتك (حبر)
(الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٥٣٦، شرح طيبة النشر ٤/ ٣٧١، النشر ٢/ ٢٩٠، المبسوط ص ٢٤١، إعراب القراءات السبع ١/ ٢٩١، زاد المسير ٤/ ١٤٢، المهذب ١/ ٢٢٤).
(٤) هذه الوجه غير مقروء به، قال ابن الجزري في النشر: وانفرد محمد بن جعفر الأشناني عن الهاشمي عن إسماعيل عن ابن جماز بالرفع كذلك.
(٥) ووجه النصب: أنهم جعلوا الكلام على الاستثناء من الإيجاب في قوله {فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ} ويجوز أن يكون على الاستثناء من النهي؛ لأن الكلام قد تم قبله (النشر ٢/ ٢٩٠ شرح طيبة النشر ٤/ ٣٧١، الحجة في القراءات لابن زنجلة ١/ ١٦٥).
(٦) سبق ذكره في الآية ٥٠ من هذه السورة.
(٧) والحجة لمن قرأه بالرفع أنه جعله حرف استثناء فأعربه بما كان الاسم يعرب به بعد إلا كقوله تعالى: {لَوْ =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?