Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 552
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {وَلَا تُخْزُونِ فِي} ٧٨ قرأ أبو عمرو، وأبو جعفر - في الوصل - بإثبات الياء بعد النون، وبحذفها في الوقف. وقرأ يعقوب في الوقف والوصل بإثبات الياء بعد النون (١).

والباقون بحذفها وقفًا ووصلًا.

قوله تعالى: {فِي ضَيْفِي أَلَيْسَ} ٧٨ قرأ نافع، وأبو عمرو، وأبو جعفر - في الوصل - بفتح الياء (٢).

والباقون بالإسكان.


(١) قرأ أبو عمرو وكذا أبو جعفر ويعقوب إثبات ثمان ياءات وهي {واتقوني يا أولي} بالبقرة الآية ١٩٧ و {وخافوني إن} بآل عمران الآية ١٧٥ و {واخشون ولا} بالمائدة الآية ٤٤ و {وقد هداني} بالأنعام الآية ٨٠ و {ثم كيدوني} بالأعراف الآية ١٩٥ و {ولا تخزوني} بهود الآية ٧٨ {بما أشركتموني} بإبراهيم الآية ٢٢، و {واتبعوني هذا} بالزخرف الآية ٦١ وكل على أصله، ووافقهم هشام في {كيدوني} بالأعراف بخلف عنه فقطع له الجمهور بالياء في الحالين، وهو الذي في طرق التيسير فلا ينبغي أن يقرأ له من التيسير بسواه وذكره الخلاف فيه على سبيل الحكاية كما نبه عليه في النشر، وروى الآخرون عنه الإثبات في الوصل دون الوقف، وهو الذي لم يذكر عنه ابن فارس في الجامع سواه، وبه قطع في المستنير والكفاية عن الداجوني وهو الظاهر من عبارة الداني في المفردات وعلى هذا ينبغي أن يحمل الخلاف المذكور في التيسير إن أُخِذَ به، وبمقتضى هذا يكون الوجه الثاني في الشاطبية هو هذا، على أن إثبات الخلاف من طريق الشاطبية في غاية البعد، وكأنه تبع فيه ظاهر التيسير فقط كذا في النشر، ثم قال: قلت: وكلا الوجهين صحيحٌ نصًّا وأداء حالة الوقف، وأما حالة الوصل فلا آخذ بغير الإثبات من طرق كتابنا انتهى، وأما رواية بعضهم الحذف عنه في الحالين فقال في النشر: لا أعلمه نصًّا من طرق كتابنا لأحد من أئمتنا، ولكنه ظاهر التجريد من قراءاته على عبد الباقي يعني من طريق الحلواني، وعن الحلواني قال: رحلت إلى هشام بعد وفاة ابن ذكوان ثلاث مرات ثم رجعت إلى حلوان فورد علي كتابه أني أخذت عليك {ثم كيدوني} بالأعراف بياء في الوصل وهي بياء في الحالين (إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر - الدمياطي ج ١/ ص ١٥٤).
(٢) اختلف القراء في خمسة وثلاثين موضعًا؛ فقرأ نافع وأبو عمرو وكذا أبو جعفر بفتح سبع ياءات من ذلك وهي {من دوني أولياء} بالكهف الآية ١٠٢ و {إني أراني} الأولان بيوسف الآية ٣٦ و {يأذن لي أبي} فيها و {اجعل لي آية} بآل عمران الآية ٤١ ومريم الآية ١٠ و {ضيفي أليس} بهود الآية ٧٨، قال ابن الجزري:
واجعل ضيفي دوني ويسر لي ولي … يوسف إني أولاها (حـ) لل
(مدا)
(شرح طيبة النشر ٣/ ٢٦٤ - ٢٧١، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر - الدمياطي ج ١/ ص ١٤٥).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?