Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 590 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 590
Jumlah yang dimuat : 1622

ووقف بالهاء: ابن كثير، وابن عامر، وأبو جعفر، ويعقوب (١)، ووقف الباقون بالتاء، والرسم بالتاء (٢).

قوله تعالى: {هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ} ١٠٠ قرأ أبو جعفر بإبدال الهمزة ياءً، وإدغامها في التي بعدها، وأبدلها أبو عمرو -بخلاف عنه- واوًا؛ وكذا حمزة في الوقف (٣).

والباقون بالهمز.

وأمالها محضة: الكسائي، وأبو عمرو بين بين، ونافع بالفتح (٤) وبين اللفظين.

والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {قَدْ جَعَلَهَا} ١٠٠ قرأ نافع، وابن كثير، وعاصم، وأبو جعفر، ويعقوب، وابن ذكوان بإظهار دال "قد" عند الجيم.

والباقون بالإدغام (٥).


(١) وحجة من وقف بالهاء أنه جعلها بمنزلة تاء رحمة ونعمة، فغيَّرها في الوقف، كما فعل بـ "رحمة ونعمة"، ولم يتعدَّ بالياء لأنها غير ملفوظ بها، ولأن الكسرة التي تدلُّ على الياء تسقط في الوقف، وقد قال سيبويه: لو رَخَّمت رجلًا اسمه خمسة عشرة لقلت: يا خمسه، فأبدلت مِن التاء هاء في الوقف، ولم تبق التاء، لأن الاسم الثاني قد انفصل، وزال الترخيم، فكذلك يجب أن تقف بالهاء على "يا أبتي" لأن التاء قد زالت وانفصلت من الاتصال بالياء، وزالت الحركة الدالة على الياء أيضًا. فأما من قرأ بفتح التاء، وقدَّره أنه مثل "يا طلحة أقبل" فجعل حركة التاء كحركة ما قبلها، فإنه يجب أن يقف بالهاء، لأنه لا شيء محذوف من آخر الكلام يقدّر اتصاله بالتاء، فإن فتحت التاء في "يا أبت" على تقدير حذف ألف، هي بدل من الياء حسن فيه الوجهان، إن قدَّرت الألف، وقدَّرت الياء، وقفتَ بالتاء، لأن التاء تصير كالهاء متوسطة في التقدير، لأن الذي بعدها مَنويٌّ مُقدَّر، وإن لم تعتدَّ بالألف ولا بالياء، لِزوالِهما من اللفظ، وقفت بالهاء، على ما ذكرنا أولًا في كسر التاء.
(٢) وحجة من وقف بالتاء أن الياء مقَّدرة منوية، فكما أنه لو وقف بالياء لم يكن بدٌّ من التاء كذلك حكمُ الهاء مع عدم الياء من اللفظ،، لأن الياء مرادة مقدرة، وأيضًا فإنه اتّبع خط المصحف في ذلك، فهي بالتاء في المصحف وهو الاختيار، لأن الأكثر عليه، ولمتابعة خط المصحف الإمام في ذلك.
(٣) أمال الكسائي وكذا إدريس من طريق الشطي {رؤياي} المضاف إلى ياء المتكلم وهو موضعان بيوسف، وأمال الدوري عن الكسائي وكذا إدريس من طريق الشطي {رؤياك}، المضاف للكاف وهو أول يوسف وخرج ذو اللام فخلف إدريس خاص بالمجرد من أل وإليه الإشارة بقول الطيبة:
وخلف إدريس برؤيا لا بأل
(إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر - الدمياطي ج ١/ ص ١٠٦).
(٤) رواية ورش من طريق الأزرق.
(٥) وهذه قاعدة وهي أن دال قد قرأها بالإدغام قولًا واحدًا في الجيم وحروف الصفير وهي الصاد والزاي والسين وكذلك حرف الضاد والشين والظا أبو عمرو وحمزة والكسائي وخلف البزار وهشام بخلف عن =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?