Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 591 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 591
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ} ١٠٠ قرأ نافع، وأبو عمرو، وأبو جعفر -في الوصل- بفتح الياء (١).

والباقون بالإسكان.

قوله تعالى: {وَجَآءَ بِكُمْ} ١٠٠ قرأ حمزة، وخلف، وابن ذكوان بإمالة الألف بعد الجيم (٢). والباقون بالفتح.

وإذا وقف حمزة، وهشام على "جاء" أبدلاها ألفًا مع المد والتوسط والقصر.

قوله تعالى: {وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ} ١٠٠ فتحها أبو جعفر، والأزرق -عن ورش- (٣) وانفرد أبو علي العطار -عن النهرواني عن الأصبهاني، عن هبة الله بن جعفر، عن قالون: بفتحها (٤).

قوله تعالى: {لِّمَا يَشَآءُ إِنَّهُ} ١٠٠ قرأ نافع، وابن كثير، وأبو عمرو، وأبو جعفر، ورويس بإبدال الثانية المكسورة واوًا بعد تحقيق الأولى المضمومة، وعنهم أيضًا- تسهيلها كالياء (٥).


= هشام في {لقد ظلمك} بسورة ص، وقرأها الباقون بالإظهار. وعلة من أدغم الدال هي المؤاخاة التي بينهما وذلك أنهما من حروف الفم، وأنهما مجهوران وأنهما شديدان فحسن الإدغام لهذا الاشتراك (الكشف عن وجوه القراءات ١/ ١٤٤، وشرح طيبة النشر ٣/ ٨).
(١) سبق قريبًا.
(٢) اختلف عن هشام في إمالتها أيضًا فقد قال ابن الجزري في النشر ٢/ ٦٠: واختلف عن هشام في {شَاء} و {جاء} و {زاد} {خاب} في طه ٦١ فأمالها الداجوني وفتحها الحلواني.
(٣) وقعت ياء الإضافة قبل همزة القطع المكسورة في واحد وستين موضعًا بالقرآن الكريم اختلف منها في اثنتين وخمسين ياء نحو {مِنِّي إِلَّا} {أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ} وفتح هذا النوع نافع وأبو عمرو وكذا أبو جعفر والباقون بالسكون إلا أنه وقع الخلاف على غير هذا الوجه في خمس وعشرين ياء منها؛ فقرأ ورش من طريق الأزرق وكذا أبو جعفر بفتح {إِخْوَتِي إِنَّ} بـ يوسف الآية ١٠٠، قال ابن الجزري:
واثنان مع خمسين مع كسر عني
إلى أن قال:
وإخوتي ثق (جـ) ـد و (عم) رسلي
(إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر - الدمياطي ج ١/ ص ١٤٧).
(٤) لم يرد عن قالون خلاف إلا في موضع فصلت بين الفتح والإسكان، وما عداه فليس له خلاف في جميع المواضع المذكورة من طرقنا التي رويناها وقرأنا بها وما ذكره المصنف فهي انفرادة.
(٥) احتج من أبدل الهمزة الثانية بأن العرب تستثقل الهمزة الواحدة فتخففها في أخف أحوالها وهي ساكنة نحو {كأس} فتقلب الهمزة ألفًا، فإذا كانت تخفف وهي وحدها فأن تخفف ومعها مثلها أولى، قال ابن الجزري: =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?