Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 602 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 602
Jumlah yang dimuat : 1622

والباقون بغير ياء في الحالين (١).

قوله تعالى: {مِن وَالٍ} ١١ قرأ ابن كثير -في الوقف- بإثبات الياء (٢).

والباقون بغير ياء. وأما في الوصل: فالتنوين للجميع.

قوله تعالى: {وَهُوَ شَدِيدُ} ١٣ قرأ أبو عمرو، وأبو جعفر، والكسائي، وقالون بإسكان الهاء (٣).

والباقون بالضم.

قوله تعالى: {أَفَاتَّخَذْتُمْ} ١٦ قرأ ابن كثير، وحفص، ورويس -بخلاف عنه- بإظهار الذال عند التاء.

والباقون بالإدغام (٤).

قوله تعالى: {أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ} ١٦ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف، وشعبة بالياء التحتية (٥).


= {الْمُتَعَالِ} بالرعد الآية (٩) فقرأه ابن كثير وكذا يعقوب بإثبات الياء في الحالين من غير خلف، وحجتهم: أنه الأصل، لأن الألف واللام أذهبا التنوين الذي تُحذف الياء من أجله، فرجعت الياء، وهي لغة للعرب مشهورة، والأكثر عند سيبويه إثبات الياء مع الألف واللام، وحذف الياء مع عدم الألف واللام، ولمَّا ثبتت في الوصل، عندَ مَنْ أثبتها، وجب إثباتها في الوقف. (إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر- الدمياطي ج ١/ ص ١٥٢).
(١) وحجة من حذف الياء في الوصل والوقف، أن ذلك لأنهم اتّبعوا الخط، ولا ياءَ في الخط، وأيضًا فإن الكسرة تدلُّ عليها، ولمَّا دلَّت الكسرة عليها، في الوصل فحُذفت، جرى الوقف على ذلك (لتيسير ١٣٤، والنشر ٢/ ٢٨٦).
(٢) سبق في {هاد}.
(٣) سبق بيانها في أول السورة.
(٤) كل ذال ساكنة يقع بعدما تاء متحركة يدغمها جميع القراء ويظهرها القراء المذكورون بأعلاه وهي قاعدة مطردة في جميع القرآن الكريم، قال ابن الجزري:
وفي أخذت واتخذت (عـ) ن (د) رى … والخلف (غـ) ث
(انظر: إتحاف فضلاء البشر ص ١٣٩).
(٥) قال ابن الجزري:
.... .... وأم هل يستوي (شفا) … (صـ) ـدوا
وحجة من قرأ بالياء: أنه جعله على التذكير، لأن تأنيث "الظلمات" غير حقيقي، ولأن الجمع بالتاء والألف يُراد به القلة. والعرب تذكِّر الجمع إذا قلّ عدده، وأيضًا فإنه يجوز أن يذهب بـ "الظلمات" إلى الإظلام والظلام، فيذكِّر الفعل حملًا على معنى الإظلام والظلام.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?